منصة الصباح

اللاعب السابق خالد فرج الباح يروي لنجوم قصته مع كرة القدم

التقاه.. عمر محمد الغزواني

 

** مكثت في الملاعب الرياضية قرابة{12}عاما.

**نظام المجموعة الواحدة على المستوى العام أفضل.

في هذا العدد نلتقي بأحد أبرز المهاجمين على مستوى بلادنا الحبيبة أيام الثمانينات والتسعينيات..فقد كان لاعبا بارزا بفريقه الذي كان يعتمد عليه في أحلك الظروف وهو نابع من أسرة رياضية.. وقد تركنا له المجال ليقدم لنا نفسه وملامح من مسيرته الرياضية… فقال: اسمي خالد فرج الباح من مواليد مدينة صحابة رسول الله درنة في عام1968م

انطلقت مسيرتي الرياضية من المدرسة…ثم الشارع ثم التحقت بأواسط فريق الإفريقي ومكثت مدة بسيطة ممكن  تقدر بأسبوع ، لكن  بدايتي الحقيقية فكانت مع المدرب ع المرحوم بإذن الله تعالى عوض عونً في الموسم الرياضي87|88م

وتابع الباح…وأول مباراة لي مع فريق الصقور فزنا بها بهدف لصفر وكنت قد سجلت هدف هذه المباراة الودية التحضيرية للدوري العام.

أما أول مشاركة في مسابقة الدوري العام بصفة رسمية فكانت مع فريق التحدي وفيها انتصر فريقي بهدف سجلته أنا.

وأفضل المباريات التي نقشت بذاكرتي فهي كثيرة، منها: مباراة فريقي ضد دارنس المنتهية1|1 بمدينة البيضاء، ومباراة فريقي مع النصر والمنتهية 2|0  والهدفين كانت  من صنعي، ومباراة فريقي مع الأهلي ط بملعب بنغازي والمنتهية1|1.

وأهم وأفضل الأهداف العالقة في ذهنه وسجلها في شباك فرق الصقور والنصر والمدينة، أما أحسن الأهداف فهو هدفي في شباك التحدي لأنه هدفي الأول في مسيرتي الرياضية.

ويضيف الباح.. لعبث مع ثلاثة فرق رياضية وأكن لهم كل تقدير واحترام، هي الإفريقي من موسم 87|88 حتى موسم92|93م ثم انتقلت إلى فريق الاتحاد الطرابلسي في الموسم 92|93م ثم رجعت لنادي الأصلي الإفريقي ولعبت له  موسما واحدا ثم كان آخر موسم لي مع جارنا فريق دارنس في الموسم 97|98م…بعدها انتهت مسيرتي الرياضية

وعن المدربين الكُثر الذين قاموا بإعداده بدنيا وفنيا…..يقول.. تدربت على  أيدي عدة مدربين محليين وعرب الذي كانوا فعلا في المستوى فهما  وعطاءً ورقيا, وهم:

عوض عون وفرج ادوال وعبد الكريم الغزواني والجزائريين مصطفى هدان  ورويعي عمار والمغربي شيشا.، ومع الاتحاد تدربت مع  المدرب الجزائري كرمالي، ومع المدرب الجزائري فارح نوار بدارنس.

وعن معاصريه يقول اللاعب السابق.. عاصرت جيلا  رائعا من اللاعبين الأفذاذ…الذي لايتكرر أمثال…عبدالعزيز الماجري وأحمد ادوال وإدريس مكراز وخالد الزروق وعصام الطشاني وونيس خير وعمر القزيري  وعزالدين بيزان،.وكذلك عاصرت لاعبينن أكبر مني سنا وأقدم في الملاعب  لعبت معهم أو ضدهم أمثال فتحي سلطان، وناصر الفيتوري، وفوزي العيساوي، وعلي البشاري، ومصباح شنقب، وبوبكر باني وغيرهم.

ويكشف الباح أنه من أسرة رياضية فوالده الحاج فرج كان أبرز لاعبي اتحاد درنة الإفريقي حاليا وأعمامه د.خليفة واحميدة وعبدالعزيز.. كذلك أبناء أعمامه جمال وصلاح ومنصور ومفتاح وعبدو وغيرهم كلهم لاعبون لاتحاد درنة…الإفريقي حاليا…إضافة إلى أن في أسرته لاعبين آخرين لعبوا في ألعاب  رياضية أخرى.

وعن  نظام المسابقة الحالي قال ..لا أوافق عليه وأحبذ نظام المجموعة الأولى التي تتكون فرقه من16 فريقا رياضيا، وأضاف لابد من إعادة النظر في هيكلة وتنظيم المسابقات الرياضية في كرة القدم بأسس علمية متقدمة وحضارية تواكب العصر.

شاهد أيضاً

الأهلي بنغازي يواجه الأهلي المصري مجددا في رحلة البحث عن موقعا بالنهائي الأفريقي BAL

تدخل مشاركة الأهلي بنغازي بالدوري الافريقي لكرة السلة غدا الجمعة مرحلة جديدة حيث سيواجه الاهلي …