منصة الصباح

الكوني يبحث مبادرة صحراء واحدة مع أورلاندو ورئيس بعثة اليوبام

الصباح

قال النائب المجلس الرئاسي موسى الكوني، إن ملف الهجرة غير الشرعية من الملفات الشائكة، التي لا تستطيع ليبيا حلحلتها دون تعاون مثمر ومباشر مع الاتحاد الأوروبي، وأن ضبط الحدود الجنوبية، يؤسس لخطوة أساسية لمكافحة الجريمة المنظمة، وتهريب البشر التي ارتفعت بسبب الظروف التي تعيشها دول الجوار.

ودعا الكوني، خلال لقاء نيكولا أورلاندو سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، بحضور رئيس بعثة اليوبام يان فيتشيشيال، على ضرورة بدء العمل بشكل فعلي من شأنه أن يحول الاتفاقيات النظرية إلى واقع ملموس ينتظره المراقب الليبي، وفق منشور للرئاسي على صفحته أمس.
وبحث الكوني، أوجه التعاون المشترك والمباشر بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، بالتأكيد على أولوية معالجة ملف تأمين الحدود، ومكافحة الجريمة المنظمة، والإرهاب، والحد من الهجرة غير الشرعية.

من جهته شدد سفير الاتحاد الأوربي لدى ليبيا، على أهمية تناول هذا الملف في بعده الإقليمي، والدولي، وفق ما ذهب إليه النائب في مبادرة صحراء واحدة.

وأوضح أورلاندو، أن الاتحاد الأوربي قد تبنى هذا المفهوم الجيوسياسي الجديد، والمهم وعميق الدلالة، بعدما اثبتت الأحداث اهمية هذه الروية الاستشرافية التي تجعل من الصحراء وحدة سياسية متكاملة لا يمكن التعامل مع أي جزء من أجزائها دون الأخذ في الاعتبار بكامل الخريطة الجغرافية والسياسية. مضيفا: أن المبادرة كانت ملهمة الاتحاد الاوروبي الذي لن يتأخر في دعمها.

ولفت الكوني، أن ما تذهب اليه مبادرة “صحراء واحدة” هو أن نعيد إلى هذا الفضاء الجيوسياسي الجامع، روحه الحقيقية كفضاء جامع للشعوب والأعراق التي تعمر أرجائه. فقد كانت صحراء جامعة، وما جعل منها اليوم مصدر قلق هو تدخل بعض الأطراف الاجنبية او العصابات الارهابية او الاجرامية التي تحاول ان تجعل من هذا الفضاء نقط تغريق وخصام، وهذا يعطي لليبيا دورها القيادي باتجاه حلحلة الاشكاليات التي قد تعرقل من حيوية هذا الفضاء الجامع والموحد، في القبائل والشعوب التي تقطن هذه المنطقة تشكل هذه الوحدة الطبيعية والاستراتيجية المتجددة والدائمة.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي، على دعم الاتحاد لليبيا ولجهود النائب بالخصوص. ورؤيته لضبط الحدود الجنوبية للحد من الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة التي القت بظلالها على منطقة البحر المتوسط، ورغبة الاتحاد الأوروبي في مساعدة ليبيا لمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية باعتبارها بلد عبور يواجه ضغوطات هذه الظاهرة.

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …