منصة الصباح

الكتاب المدرسي.. جهود حثيثة لضمان وصوله لجميع الطلاب قبل بدء العام الدراسي

استعدادا للعام الدراسي المقبل، تعمل وزارة التعليم بجهود حثيثة لتوفير الكتاب المدرسي قبل انطلاق العام الجديد والتحاق الطلاب بمقاعد الدراسة.

وفي هذا الصدد أعلن مدير مركز المناهج التعليمية والبُحوث التربوية، “سيف النصر بالحسن”، عن وصول أولى شحنات الكتب المدرسية للعام الدراسي 2024-2025 إلى مخازن وزارة التربية والتعليم.

وأرجع بالحسن أن تأخر وصول بعض الشحنات كان ناتجا عن بعض الإجراءات البيروقراطية، مؤكدا اتخاذهم جميع الخطوات اللازمة لتسريع عملية التخليص الجمركي ونقل الكتب إلى مخازن الوزارة.

وأشار مدير مركز المناهج التعليمية إلى أنّه سيتم توزيع الكتاب المدرسي على كافة المخازن الفرعية بالمناطق حتى يصل إلى أكثر من 4 آلاف مؤسسة تعليمية عامة وما يوازيها من المدارس الخاصة.

انطلاق الدراسة

وفي سياق متصل علق وزير التربية والتعليم موسى المقريف، أن الكتاب المدرسي يُمثل ركيزة أساسية في العملية التعليمية، لذلك تسعى الوزارة لتوفيره لجميع طلابنا في الوقت المحدد.

وأضاف أن شحنات الكتاب المدرسي تأخرت حوالي ثلاثة أسابيع بسبب الإجراءات البيروقراطية، إلا أن جهود مركز المناهج التعليمية واللجان المتخصصة، مكّن من استلام الشحنة الأولى من الكتب المدرسية، ويجري العمل حاليًا على استكمال باقي الإجراءات المالية والإدارية الخاصة بتوريد وطباعة الكتب.

وناشد المقريف جميع جهات الدولة بالتعاون مع الوزارة لتجاوز هذه العقبات وضمان سير العملية التعليمية بسلاسة وتوفير الكتاب المدرسي في الموعد اللازم.

وأكد وزير التعليم أنه يعمل على توفير جميع الكتب المدرسية في المخازن بحلول منتصف شهر أغسطس، ليتم توزيعها على جميع المخازن الفرعية في مختلف أنحاء ليبيا لضمان وصولها إلى جميع المؤسسات التعليمية قبل مطلع العام الدراسي في سبتمبر.

الشركات المحلية

وثمن المقريف جهود الجهات المحلية التي أثبتت قدرتها على توريد وطباعة الكتب المدرسية في وقت قصير خلال العام الماضي، معربا عن أمله في إقامة شراكة محلية حقيقية مع هذه الجهات لخلق سوق جديد للشباب الليبي والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعبر الوزير عن أمله في أن تصبح ليبيا قادرة على طباعة كتبها المدرسية بنفسها، وتصديرها إلى الدول المجاورة، مثل العديد من الدول الأخرى.

وفي هذا الصدد كانت وزارة التربية والتعليم قد أسندت مهمة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2023 -2024 إلى 24 شركة وطنية، وذلك بعد إخفاق عدد من الشركات الأجنبية التي جرت الترسية عليها خلال العام الدراسي 2022 – 2023 في تسليم بعض المقررات.

الوسائل التعليمية

وفي سياق آخر تتواصل جهود مركز المناهج الدراسية لتطوير المقررات والمناهج الدراسية، لذلك اعتمد هذا العام نظام الباركود في منهج مادة اللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية، ويهدف النظام لتحسين القراءة والنطق بشكل صحيح.

مركز المناهج التعليمية أعلن أيضا أنه سيتم إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر تقنية الواقع الافتراضي المعزز خلال العام المقبل، وذلك نظرا لنقص إمكانيات المعامل والمخابرات الفيزياء والكيمياء في بعض المؤسسات التعليمية .

وحول ذلك أشار وزير التعليم موسى المقريف إلى افتقار المؤسسات التعليمية للوسائل التعليمية المتنوعة، لذلك يعد الكتاب المدرسي ركيزة أساسية في التعليم.

تتواصل جهود وزارة التربية والتعليم لتوفير أفضل الوسائل والسبل التعليمية للطلاب لتحقيق أكبر تحصيل علمي ممكن من خلال العملية التعليمية.

شاهد أيضاً

هذا زمن الرواية والشعر جنس أقلية “لهذا نكتب الروايات” كتاب يضم ستة حوارات وعشر شهادات لروائيين إسبان

خلود الفلاح   الشهادات والحوارات بمثابة الكشف عن الجانب الخبيء من حياة الكاتب وعلاقته بالعالم …