منصة الصباح

الفيفا.. اللاعبون المتعاطفون مع قضية “جورج فلويد” يجب ألا يعاقبوا

 

الصباح/ وكالات: دعا لاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منظمي البطولات المحلية على تطبيق ”الفطرة السليمة“ والنظر في عدم معاقبة اللاعبين الذين يطالبون بالعدالة لجورج فلويد خلال المباريات.

جاء اعتراف الفيفا بإعلاء المشاعر الإنسانية في ما يتعلق بوفاة فلويد في بيان نادر يطالب مسؤولي اللعبة بإظهار المرونة وعدم تنفيذ قوانين كرة القدم في هذه الحالة.

واحتج عدد من اللاعبين في الدوري الألماني على مقتل جورج فلويد، وهو رجل أمريكي من أصل أفريقي توفي في منيابوليس بعدما ضغط ضابط شرطة أبيض بركبته على عنقه.

وفجرت وفاة فلويد في 25 مايو الماضي اضطرابات في الولايات المتحدة وتسببت في فرض حظر تجول في عشرات المدن، وأبدى رياضيون محترفون مساندتهم لحركة تدعم السود.

وقاد جيدون سانشو وماركوس تورام الاحتجاجات في الدوري الألماني، وجثا الأخير على ركبته وهو يحتفل بهدف سجله يوم السبت، في حركة مشابهة لما فعله كولين كابرنيك الذي جثا على ركبته في مباريات دوري كرة القدم الأمريكية احتجاجا على الظلم العنصري.

وفعل الشيء نفسه لاعبو ليفربول قبل بدء تدريبهم يوم الاثنين بالجلوس على ركبهم في دائرة منتصف الملعب، في تعبير عن مساندة الراحل فلويد ومحاربة العنصرية في العالم.

وأعلن الاتحاد الألماني أنه يجري تقييما ما إذا كانت ستتم معاقبة اللاعبين لخرقهم قوانين اللعبة التي تحظر ”أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية“ على الملابس.

وقال الفيفا في بيان نشرته وكالة ”أسوشيتد برس“: ”إن الفيفا يتفهم تماما عمق المشاعر والمخاوف التي عبر عنها العديد من لاعبي كرة القدم في ضوء الظروف المأساوية لقضية جورج فلويد. وإن تطبيق قوانين اللعبة … متروك لمنظمي المسابقات، الذين يجب أن يستخدموا الحس السليم وأن يأخذوا في الاعتبار السياق المحيط بالأحداث“.

ويسيطر الفيفا على نصف الأصوات الثمانية في مجلس الفيفا المسؤول عن سن قوانين اللعبة. وتحتفظ إنجلترا وإيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز بالأصوات الأربعة الأخرى.

وقد اقترحت إنجلترا في عام 2014 منع اللاعبين من الكشف عن بيانات شخصية على الملابس الداخلية، سواء سياسية أو دينية.

وحصل سانشو على بطاقة صفراء خلال مباراة دورتموند الأخيرة عندما كشف عن رسالة دعم لفلويد تحت قميص فريقه، وعرض زميله المغربي أشرف حكيمي الرسالة نفسها على قميصه بعد تسجيل هدف في المباراة ذاتها.

كما ارتدى لاعب خط الوسط الأمريكي ويستون ماكيني شارة على قميص شالكه برسالة مكتوبة بخط اليد ”العدالة لجورج“. وجثا مهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ ماركوس تورام على ركبته بعد تسجيله هدفا لفريقه في مباراة أخرى.

وقال نائب رئيس الاتحاد، راينر كوخ: ”كما هو الحال على الصعيد الدولي، يجب أن تبقى اللعبة نفسها خالية من التصريحات أو الرسائل السياسية من أي نوع“.

 

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …