منصة الصباح

العـــراق .. مهلة المحتجّين للسلطة انتهت.. والتصعيد سيّد الموقف

الصباح-وكالات
مع انقضاء المهل الممنوحة للسلطة العراقيّة من قبل المحتجّين، لتحقيق مطالب المواطنين، صعّد الحراك الشعبي في العراق من تحركاته، حيث شهدت العاصمة بغداد اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، الذين عمدوا إلى قطع طرقات رئيسيّة عدّة، فيما أفيد بسقوط قتيل وعدد من الجرحى خلال المواجهات عند ساحة الكيلاني.
كما شهد العراق، أمس الإثنين، قيام مئات المحتجين في ذي قار بقطع الطريق الدولية السريعة الرابطة بين بغداد والبصرة عن جسر الفهد. فيما استعادت قوات مكافحة الشغب العراقيّة، السيطرة على طريق محمد القاسم السريعة، وسط العاصمة بغداد، حيث أكد الإعلام الأمني العراقيّ أن عمليات بغداد تعمد إلى فتح جميع الطرق التي حاول المتظاهرون إغلاقها.
أما في وسط البلاد، فقد قطع المتظاهرين طرقا رئيسيّة في الكوت في محافظة واسط، وسط انتشار كثيف للقوى الأمنيّة في مناطق جنوبيّة عدة، مع تزايد التصعيد.
هذا وكان المحتجون قد أغلقوا أمس الأحد، ساحة الطيران بالكامل، وذلك ردا على إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي باتجاه مجموعة من المحتجين المتضامنين مع نهاية مهلة ذي قار الممنوحة لأحزاب السلطة والحكومة لتنفيذ المطالب.
كما اندلعت مواجهات واستُخدم الرصاص الحي ضدّ المتظاهرين في ساحة الطيران، وتمّ إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب ساحة التحرير، فيما حاصرت حشود طلابيّة وزارة التعليم، حيث سقط قتيلان و17 جريحًا.
وفي كربلاء، استخدمت قوات الأمن العراقيّة الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط جرحى، فيما شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين وسط المحافظة.
هذا وأغلق محتجون البوابة الرئيسيّة لمطار النجف الدولي بحرق الإطارات، فيما قامت مجموعات بإغلاق أبواب الدوائر الحكوميّة في المحافظة، وذلك في مسعى لمنع ذهاب الموظفين إلى دوائرهم.

شاهد أيضاً

العابد: العمالة الوافدة تتعدى مليوني أجنبي

قال وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي عابد إن اعداد العمالة الوافدة المسجلة في …