منصة الصباح

“العراك في جهنم” حكاية من القرن الماضي

يصدر للروائي محمد النعاس عن دار التنوير ببيروت كتاب “العراك في جهنّم”، وهي حكاية ساخرة تتناول قصة محرفة حدثت في تسعينيات القرن الماضي في إحدى القرى الليبية.

ويقول صاحب كتاب” خبز على طاولة الخال ميلاد” أنه بدأ في كتابة هذه الحكاية في سبتمبر 2022 بالحمامات التونسية، وكانت تجربة “غير جادّة” عنوانها اللعب وكسر النمط والعودة إلى الكتابة بعد أشهر غرقت فيها في كآبة ما بعد “تأثير البوكر” كما يسمونه، ويضيف: “لم أنوِ نشرها في البداية لأسباب سأذكرها يوما ما، وعند الانتهاء من مسوّدتها الأولى لم أرسلها إلّا للدكتور شكري المبخوت الذي شجعني بعد ذلك في لقاء جمعنا في العاصمة تونس على نشرها. رغم ذلك، ظل المخطوط حبيس الدُرج مدة طويلة إلى أن تشجعت على النشر بعد أشهر قضيتها في تحريره مرّات عدة، حتى صار المشروع الذي أعود إليه كلّما انتهيت من كتابة مشروع مقالة أو جزء من كتاب، وعندما تشجعت على النشر ربطني شكري المبخوت بحسن ياغي صاحب دار التنوير”.

تأتي حكاية محمد النعاس الجديدة في 144 صفحة، وهي مشروع “هوماج” أو وفاء للأدب الساخر، ويلفت النعاس إلى أن هذا الأدب “تتلمذتُ على يديْه والذي شدّني إلى عوالم الأدب والقراءة والكتابة عندما كنت أبحث عن صوتي”.

رغم أن تصنيف الكتاب كما يظهر من غلافه “رواية” نظرًا لفلسفة وأسلوب كتابته، إذ أن الكتاب لا يقع تحت جنس الرواية بل هو أقرب إلى الحكايات العربية التراثية في تركيبه وأسلوبه.

الروائي محمد النعاس فاز بالجائزة العالمية للرواية العربية لسنة 2022، عن روايته ” خبز على طاولة الخال ميلاد”.

شاهد أيضاً

النفط يصعد مع رفع أسعار الخام الخفيف وبرنت يتخطى 83 دولارًا

الصباح صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط، اليوم الغثنين عقب رفع السعودي سعر الخام العربي الخفيف. …