منصة الصباح

الشركة العامة للكهرباء تعد بصيف بارد

الشركة العامة للكهرباء تعد بصيف بارد

لأول مرة منذ سنوات تشهد شبكة الكهرباء في ليبيا استقرار في توفير خدماتها، ويمر على الليبيين شتاء دافئ، خالى من ساعات طرح الأحمال على أغلب مناطق ليبيا.

وفقا لصفحة الشركة العامة للكهرباء فإن العمل على قدم وساق فخلال شهر مارس الحالي فقط وصلت إلى مخازن الشركة الرئيسة معدات وقطع الغيار تنوعت بين وصلات ورؤوس كوابل مختلفة الأحجام.

استكمال برجي خط الجنوب الغربي

بوتيرة عالية تعمل الشركة على استكمال آخر برجين لمشروع خط الجنوب الغرب جهد 400 ك.ف ، والذي وصل إلى مراحله النهائية من الإنجاز ،و يجري حالياً تركيب البرج الأول إلى جانب تنفيذ الأعمال المدنية للبرج الثاني مما سيتيح إمكانية نقل الطاقة المنتجة من محطات الإنتاج إلى الشبكة الكهربائية بعد الانتهاء من تسليم المشروع ضمن الجدول الزمني المحدد ، تحت إشراف ومتابعة الإدارة العامة لمشروعات النقل يأتي ذلك في إطار خطط مجلس إدارة الشركة الاستراتيجية لرفع كفاءة شبكة الجهد الفائق 400 ك.ف.

تحويرة طبرق- التميمي

كما انهت الشركة اعمال التحويرة على خط طبرق – التميمي رقم ( 3 و 4 ) جهد 220 ك.ف بإشراف ومتابعة الإدارة العامة لمشروعات النقل ، وكللت الجهود بتشغيل وشحن الخط مما سيتيح إمكانية نقل الطاقة المنتجة من مشروع محطة طبرق الغازية إلى الشبكة العامة والاستفادة من القدرات الإنتاجية الكاملة لهذا المشروع بعد استكمال باقي الوحدات.

عمرة كاملة للمحول رقم ( 2 )

الفرق الفنية التابعة للشركة العالمية لخدمات الكهرباء (جيسكو ) تواصل العمل على إجراء عمرة كاملة للمحول رقم ( 2 ) بمحطة تحويل الرابطة جهد 220 ك.ف بإشراف ومتابعة الإدارة العامة لنقل الطاقة.

بريت ستار في ميناء طبرق البحري

ولاستكمال باقي وحدات مشروع محطة طبرق الغازية تعمل الشركة على اضافة قدرات إنتاجية جديدة تساعد في تغطية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية ، استقبلت الشركة الباخرة بريب ستارفي ميناء طبرق البحري محملة بمعدات ومواد مكملة لمشروع محطة طبرق الغازية الجديدة موردة من شركة “متكا” اليونانية بإشراف ومتابعة قسم التسريح الجمركي الشرقية.

محطة فندق الشريف مشحونة

لاحقا شحنت الشركة العامة محطة توزيع فندق الشريف 11/30 ك ف بعد الانتهاء من التجهيزات والاختبارات ما قبل التشغيلية، وجرت كافة الاعمال والتركيبات من قبل شركة الانشاءات
الكهربائية بإشراف مهندسي ادارة متابعة مشروعات توزيع طرابلس، والشحن والتشغيل من قبل مهندسي ادارة شبكات الجهد المتوسط طرابلس.

سيمنس الألمانية لصيانة طويلة الأمد

الشركة العامة للكهرباء تعد بصيف بارد

الشركة العامة للكهرباء تعد بصيف باردواستكمالًا لأعمال العمرة الجسيمة للوحدة الغازية الأولى بمحطة كهرباء الجبل الغربي “الرويس” المنفذة من قبل شركة سيمنس للطاقة الألمانية .

وصلت تباعًا معدات وقطع غيار خاصة بمحطة كهرباء الجبل الغربي ، ضمن اتفاقيات مبرمة مع شركة “سيمنس ” الالمانية لإجراء صيانة طويلة الأجل لوحدات التوليد .

وفي هذا الجانب وصل إلى ميناء طرابلس البحري عدد من الحاويات محملة بمعدات موردة من “سيمنس” نقلت إلى محطة الرويس لدعم الشبكة الكهربائية وزيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة الكهربائية.

كما باشرت الشركة فعلياً في إجراء أعمال العمرة الجسيمة للوحدة الغازية السادسة بمحطة كهرباء شمال بنغازي للدورة المزدوجة من قبل شركة سيمنس الالمانية بمشاركة فنيي ومهندسي المحطة

صيانة خط سرت – راس لانوف

أكملت الشركة ايضا أعمال صيانة واسعة على خط نقل الطاقة سرت – رأس لانوف رقم (1) جهد 220 ك . ف بمنطقة الحنيوه ؛ من قبل فرق الصيانة بدائرة الخطوط مصراتة .

استمرار العمل بمشروع خط نقل الطاقة ( الرويس أبوعرقوب ) جهد 400 ك . ف .

الرويس أبو عرقوب

تعمل الشركة ايضا على تنفيذ مشروع خط نقل الطاقة ( الرويس أبوعرقوب ) جهد 400 ك.ف من ناحية الهيرة بواسطة شركة مصراتة الغد وبمتابعة وإشراف الإدارة العامة لمشروعات النقل ، بالتعاون مع دائرتي توزيع غريان والهيرة بالإضافة إلى مساهمة الإدارة العامة للشرطة الكهربائية ( إدارة الشرطة الكهربائية الجفارة ) الذين قاموا بتسهيل حركة المرور ، وسحب الأسلاك مسافة ( 2.400 ) كيلو متر .

بدأت الشركة فعليا في تركيب البرج رقم (221 ) بعد الانتهاء من أعمال ردم القواعد الخرسانية على مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب من ناحية الرياينة جهد (400 ك.ف) من قبل شركة الطاقة المستديمة بإشراف ومتابعة الإدارة العامة لمشروعات النقل .

مضخات شركة (ألجيك )

كما وصلت شحنات تتضمن مضخات كهربائية موردة من شركة ( ألجيك ) خاصة بمحطة مصراتة المزدوجة وشحنات من بكرات الكوابل مختلفة الأحجام خاصة بمكونات شبكة التوزيع إلى المخازن الرئيسة للشركة.

طريق ابورقيبة

وضمن المرحلة الثانية لتوسعة طريق أبورقية بمدينة زليتن تمكنت الشركة من إزاحة شبكة الكابلات الأرضية جهد ضغط عالي 11 ك.ف وجهد ضغط منخفض 0.4 ك.ف والخطوط الهوائية الواقعة بمسار الطريق تحت إشراف إدارة متابعة تنفيذ مشروعات توزيع زليتن.

البخارية الثالثة تحت الصيانة

الشركة مستمرة في أعمال الصيانة للوحدة البخارية الثالثة بمحطة كهرباء الخمس المنفذة من إحدى الشركات الإسبانية بمشاركة فنيي ومهندسي المحطة ؛ ولتسريع وتيرة العمل والاستفادة من كامل وحدات الإنتاج خلال فترة الذروة الصيفية، استبدلت الشركة المسخن الخاص بالوحدة البخارية الرابعة لإنجاز كامل الأعمال بالتوازي .

محطة تحويل الزويتينة في الخدمة

ولضمان استمرارية التغذية الكهربائية في كافة ربوع ليبيا، ركبت الشركة معدات محطة تحويل الزويتينة جهد 11/30 ك من قبل دائرتي صيانة شبكات الجهد المتوسط بنغازي واجدابيا بعد الانتهاء من تجهيز المبنى الجديد بإشراف ومتابعة إدارة مشروعات توزيع بنغازي .

نقل الطاقة لمحطة تحويل الهضبة

قامت الفرق الفنية بدائرة صيانة الجهد الفائق غرب طرابلس التابعة للإدارة العامة لنقل الطاقة بتغيير محول التيار الخاص بمحول القدرة رقم ( 3 ) جهد 220 / 30 ك.ف بمحطة تحويل الهضبة جهد 11/30/220 ك.ف في إطار صيانة مكونات الشبكة العامة .

صيانة امريكية

وصلت ايضا المزيد من الشحنات الكهربائية لمحطات الكهرباء ، من معدات وقطع غيار إلى مخازن الشركة الرئيسة عبر ميناء طرابلس البحري خاصة بالوحدة الغازية الثانية بمحطة شمال بنغازي للدورة المزدوجة موردة من شركة( GE ) الأمريكية و ستخضع لأعمال العمرة الجسيمة في القريب العاجل ضمن الجهود المتواصلة والمستمرة التي يقوم بها رئيس مجلس إدارة الشركة للحفاظ على نمط عطائها وزيادة أدائها الإنتاجي .

صيانة خط ( التميمي – درنة )

تواصلت الشركة ايضا العمل على إجراء أعمال الصيانة على خط نقل الطاقة ( التميمي ، درنه ) جهد 220 ك. شملت تغيير عوازل لعدد من الأبراج من قبل شركة الطاقة المستديمة تحت متابعة وإشراف الإدارة العامة لنقل الطاقة

في تصريح صحفي لرئيس مجلس ادارة الشركة العامة للكهرباء محمد المشاي قال : ( إن ذروة الشتاء انتهت دون انقطاعات تذكر و نسابق الزمن قبل الذروة الصيفية لننفذ واجباتنا تجاه أهلنا )

شاهد أيضاً

التومي يبحث مع البنك الإسلامي برنامج “وقفي” لتمويل المشروعات

  الصباح التقى وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة، بدر الدين التومي، وفد البنك الإسلامي للتنمية، …