منصة الصباح

حضور كبير بورشة عمل حول السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية

 

الصباح

نظمت الهيئة العامة للمعلومات أمس الثلاثاء، ورشة عمل وطنية تشاورية حول مسودة السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية المقترحة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في دولة ليبيا.

وجاء ذلك بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التي أطلقت مشروع المنصة العربية للادماج الرقمي ADIP لدعم صانعي السياسات في البلدان العربية في عملية تطوير و تحديث سياساتها الوطنية للنفاذية الرقمية.

وحضر الورشة، مجموعة من المسؤولين والخبراء بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والمهتمين بموضوع الورشة .

وأكد المهندس عبدالباسط الباعور، رئيس الهيئة العامة للمعلومات، على أهمية أعداد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية في إطار استراتيجية التحول الرقمي، مشيرا إلى التزام الهيئة بتمكين جميع المواطنين من الوصول إلى خدمات التقنية و الإنترنت بما في ذلك ذوي الإعاقة.

وشددت الدكتورة نيبال ادلبي، مديرة بالإنابة للجنة الاسكوا، أن النفاذية الرقمية أصبحت محورية في العصر الرقمي حيث تؤثر على جميع مناحي الحياة. فيما استعرض الدكتور نوار العوا مفاهيم و أداوات النفاذية الرقمية و ممارساتها المثلى.

وقدمت الدكتورة ميرنا الحاج، محاضرة حول مشروع المنصة العربية للإدماج الرقمي وآلية عملها .

وشهدت الورشة مداخلات ونقاشات حوارية هادفة وتصورات سلمت لهيئة المعلومات، كالتصور المقدم من ممثلي المنظمة الليبية لحقوق ذوي الإعاقة البصرية ببنغازي حول مسودة السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتعد الورشة، خطوة هامة نحو ضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة في ليبيا على حقهم في الوصول للخدمات الرقمية، وتعزيز دمجهم في المجتمع وتمكينهم من المشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة .

وشارك في الورشة كل من، الدكتور جلال عثمان رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي ، والمهندس صلاح الدين التبيني رئيس الهيئة الوطنية لأمن و سلامة المعلومات، والدكتور الطاهر ابو الحسن مدير عام معهد التخطيط ، و الدكتور محمد نوار العوا المستشار الإقليمي للجنة الإسكوا، والدكتور صالح التائب رئيس جمعية النور المكفوفين ، وممثلون عن المنظمة الليبية لحقوق ذوي الإعاقة البصرية ببنغازي.

شاهد أيضاً

تقرير أمريكي يطالب ليبيا بتنفيذ قوانين صارمة لمكافحة الاتجار بالبشر

الصباح أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، تقريرها السنوي حول الاتجار بالبشر في “188” دولة واقليم، الذي …