منصة الصباح

الرئيس التونسي يعتزم تقديم مبادرة لحل الأزمة الليبية

الصباح-وكالات

كشفت « رشيدة النيفر» المستشارة لدى رئيس الجمهورية التونسي،  أن الرئيس قيس سعيد سيعمل على تفعيل مبادرة لتسوية الأزمة الليبية، وذلك تزامنًا مع انتقاد دبلوماسي لإقصاء تونس من مؤتمر برلين.

وقالت « رشيدة النيفر» في مقابلة مع الإذاعة الحكومية، أن الرئيس قيس سعيد سيفعِّل مبادرة لها علاقة بتسوية الملف الليبي وتحقيق المصالحة الليبية ولن يتردد في الدفع بأي مبادرة لاستقرار الوضع الأمني في المنطقة ’ مؤكدة إن بلدها تحترم الشرعية الدولية .

ولم تحدد النيفر طبيعة هذه المبادرة ، وهل هي تتمة للمبادرة الثلاثية بين تونس ومصر والجزائر التي أطلقها الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي لحل الصراع الليبي مطلع العام 2017، أم أنها ستحمل محاور أخرى وانخراطًا أكبر، خصوصًا أن الموقف التونسي من التطورات الحاصلة في ليبيا منذ انتخاب سعيد يتسم بعدم الوضوح  .

وأجل الرئيس التونسي زيارة كانت معدة مسبقًا إلى الجزائر ثم فرنسا، وفق الأعراف الدبلوماسية، بررتها الجهات الرسمية بإعطاء الأولوية في هذه المرحلة لاستقرار الوضع الداخلي، في إشارة إلى تعثر مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة

انشغال تونس بترتيبات البيت الداخلي كانت له انعكاسات على الملفات الخارجية وعلى رأسها الملف الليبي؛ غير أنها تحاول العودة إلى التواجد من خلال الحديث عن مبادرة جديدة.

وجدد السفير التونسي لدى روسيا، طارق بن سالم، رفض بلاده تجاهل ألمانيا دعوة تونس إلى مؤتمر برلين بشأن ليبيا.

وقال في تصريحات لوكالات أنباء روسية، السبت، إن الأمور غير واضحة الآن، نحن بالنسبة لنا عدم مشاركتنا في برلين هي نقطة سوداء عبَّرنا عنها للمنظمين الألمان وشركاء تونس الدوليين والإقليمين حول هذه المسألة. وتابع: أن ليبيا وتونس هما بلدان، ولكنهما شعب واحد في بلدين، ولا يمكن أن تتكلم عن ليبيا من دون وجود تونس

وأكد الدبلوماسي التونسي أن تونس عبَّرت عن عدم رضاها عن عدم توجيه دعوة لها، ونحن تكلمنا مع الأخوة في روسيا حول هذه المسألة، وكانت روسيا من أول البلدان الداعمة لإشراك تونس في كل المسارات التي تهم ليبيا، ولفت إلى أن روسيا من البلدان التي ستتعاون معها تونس لحل النزاع في ليبيا.

شاهد أيضاً

انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق ببني وليد

اكدت مصادر بمدينة بني وليد انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق واحياء بالمدينة. المصادر اوضحت …