منصة الصباح
الذكاء الاصطناعي يطرق أبواب المدارس الكينية لمواجهة نقص المعلمين

الذكاء الاصطناعي يطرق أبواب المدارس الكينية لمواجهة نقص المعلمين

الصباح/ وكالات

في ظل تفاقم أزمة نقص المعلمين التي تعاني منها المدارس الحكومية في كينيا، بدأت بعض المؤسسات التعليمية في تبني حلول تقنية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تخفيف الأعباء على المعلمين وإنقاذ العملية التعليمية من التدهور.

كشفت تقارير صحفية، عن لجوء مدارس في مناطق مختلفة من كينيا إلى استخدام أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلمين في مهامهم اليومية.

وتحدثت المعلمة سيلفيا أوسيوي، البالغة من العمر 48 عامًا، من مدرسة أولوسيركون الابتدائية في مقاطعة كاجيادو، عن التحديات الكبيرة التي واجهتها في بداياتها مع وجود نحو 90 طالبًا في الفصل الواحد، وهو ما يتجاوز بكثير السعة المثالية التي حددتها وزارة التعليم.

وأشارت إلى أن عدد طلابها وصل حاليًا إلى 200 طالب يوميًا، الأمر الذي كان يستنزف وقتها وجهدها في تحضير الدروس وتصحيح الدفاتر.

وفي عام 2023، قدمت منظمة “كالاسيك” غير الربحية حلاً مبتكرًا يتمثل في روبوت محادثة ذكي يعتمد على نموذج “OpenAI”، وهو نفس النموذج المستخدم في برنامج “تشات جي بي تي”.

وقد خضع المعلمون لتدريب سريع على كيفية استخدام هذا الروبوت لتوليد خطط الدروس وعروض الشرائح في غضون 30 دقيقة قبل بدء الحصة، بالإضافة إلى إنشاء اختبارات قصيرة وتقارير تقييمية. وأعربت سيلفيا عن سعادتها بهذه التقنية قائلة: “بات لديّ وقت أطول لرعاية أطفالي، وعاد شغفي بالتدريس بعد سنوات من الإرهاق.”

ورغم النجاحات الأولية، لا تزال هناك تحديات تواجه تعميم استخدام هذه التقنيات، حيث لا تتوفر شبكة إنترنت فعالة إلا في 35% من المدارس الحكومية.

شاهد أيضاً

الأصابعة تبحث تعزيز الدعم النفسي لأهالي البلدية بعد استمرار الحرائق

الأصابعة تبحث تعزيز الدعم النفسي لأهالي البلدية بعد استمرار الحرائق

الصباح ناقش المجلس البلدي الأصابعة، تعزيز الدعم النفسي لأهالي البلدية بعد استمرار الحرائق. وجاء ذلك، …