منصة الصباح

الذكاء الاصطناعي يغير عالم الرياضة: “ترى كرة المضرب، نحن نرى البيانات”

 

يحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في طريقة عيشنا وعملنا لم يسبق لها مثيل. والآن، ينقل عالم الرياضة، بالنسبة لكل من المتنافسين والمشجعين، إلى بعد جديد.
قال جونثان أدامشيك، نائب الرئيس الأول للتسويق والاتصالات في شركة IBM، لقسم الثقافة في يورونيوز خلال مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع: “نحن نقول، ترى كرة المضرب، نحن نرى البيانات. ترى الجولف، نحن نرى البيانات”.
تقوم شركة التكنولوجيا هذه بالجمع بين ظاهرة البيانات الضخمة الحالية مع قوة الذكاء الاصطناعي لتزويد الرياضيين والرياضيات برؤى أعمق حول أدائهم، بالإضافة إلى كيفية مقارنتهم مع منافسيهم.
كما أنها تساعد أيضًا في الارتقاء بتجربة المشجعين، حيث توفر تجارب أكثر غامرة ويمكن الوصول إليها ومخصصة، وسط توقعات محتوى أعلى وتغييرات في الاستهلاك.
هذا العام، تطلق شركة Dell ونادي عموم إنجلترا لكرة المضرب، الذي يدير بطولة ويمبلدون، ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي لإطلاع المشجعين على اللاعبين وهم يتقدمون عبر البطولات.
ستعرض ميزة “Catch Me Up” ، التي يمكن الوصول إليها من خلال موقع ويب ويمبلدون والتطبيق، بطاقات لاعب قبل المباراة وبعدها، تعرض قصص وتحليلات لاعبين تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. سيتم تخصيصها بناءً على تفضيلات المستخدم والبيانات مثل موقعه، بدءًا من لاعبي التنس المفضلين لديه.

الذكاء الاصطناعي يقدم محتوى قبل وبعد المباراة
بالنسبة للمحتوى قبل المباراة، سيحصل المشجعون على تحليل للأداء الأخير للاعبين واحتمالية فوزهم. أما بعد المباراة، ستتوفر إحصائيات وأبرز اللقطات.
تعزيز إمكانية الوصول في الرياضة
سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي أيضًا في بطولة ويمبلدون هذا العام لإتاحة الفرصة للمشجعين لمشاهدة المباريات خارج الملاعب الرئيسية، بما في ذلك مباريات الكراسي المتحركة. وهي جزء من مركز المباريات الرقمي المحسن، والذي سيقوم تلقائيًا بإنشاء ملخصات قبل وبعد المباراة.
وقال أدامشيك: “لقد تحدثت إلى شخص كان لاعب تنس محترفًا لبضع سنوات واحتل المرتبة 864، على ما أعتقد. كانت هذه أعلى مرتبة له في العالم. وقال: ‘عندما كنت ألعب، كنت دائمًا ألعب في الملاعب الخارجية ولم يتمكن أفراد عائلتي الذين لم يتمكنوا من السفر لمشاهدة المباريات من رؤيتي.’
وأضاف: ‘الآن إذا كنت ألعب اليوم، يمكن لعائلتي وأصدقائي ومجتمعي مشاهدتي. يمكن أن يخلق ذلك بالفعل قاعدة جماهيرية أوسع بكثير ويجذب المزيد من الناس إلى الرياضة.’ ”
جماهير التنس يرحبون بالتقنية

هل ستخلو المدرجات من الجماهير؟
تأتي كل هذه الاضطرابات التي يسببها الذكاء الاصطناعي في أعقاب الوباء، الذي غذى ظهور تجارب رياضية معززة في المنزل لمشجعي الرياضة، حيث يربط المشاهدين بالحدث الرياضي الحقيقي.
مع استمرار هذا الزخم الرقمي، هل يمكن أن يمثل هذا بداية النهاية للجمهور الحاضر في الملاعب والأماكن الأخرى؟
توقع أدامشيك: “يحب الملايين من الناس الذهاب لمشاهدة مباراة أو لعبة، ولا أعتقد أن هذا سيغير الأمر. أعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيوفر لهم فقط بعض الأفكار الإضافية أثناء المشاهدة.”

شاهد أيضاً

الدبيبة يتابع أعمال تركيب جسر “27” وصيانة الطريق الساحلي

  تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة”، يوم أمس الثلاثاء، رفقة وزير المواصلات، سير …