منصة الصباح

الدبيبة يطالب بإعطاء مشاريع المياه الصرف الصحي أولوية

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ضرورة التركيز على البرنامج الوطني للمياه والصرف الصحي وإعطائه الأولوية.

وشدد الدبيبة خلال زيارة تفقدية لجهاز الإسكان والمرافق، على ضرورة وضع جدولة زمنية للمشروعات، والحرص على ضرورة التوزيع الجغرافي العادل لمشروعات الصرف الصحي وتنفيذ مشروعات الإمداد المائي.

وأشار الدبيبة إلى أن جميع المناطق الليبية تعاني مشاكل عديدة في هذه الخدمات، مطالبا بالمتابعة الجادة لتنفيذ الطريق الدائري الثالث وفق الجدول الزمني المعتمد باعتباره من أهم المشاريع الاستراتيجية للجهاز، كما دعا للتركيز على مشروعات الصرف الصحي الرئيسية وإنجازها بمهنية عالية.

من جانبه أكد مدير إدارة الإمداد المائي بجهاز الإسكان والمرافق أن مشروعات الإمداد في الجبل الغربي تسير بشكل جيد بعد وصول المياه إلى الرياينة والرجبان وككلة، لافتا إلى أنها ستصل جادو والرحيبات والقواليش والأصابعة خلال مرحلتين، الأولى إنشاء الخزانات الرئيسية، والثانية تنفيذ شيكات التوزيع من الخزانات إلى المناطق.

كما أوضح أن مشروعي الإمداد المائي لبلديتي طبرق ودرنة سيكونان جاهزين الأسبوع القادم لتصل المياه للبلديتين، مضيفا أن نسبة إنجاز مشروع الإمداد المائي بالجبل الأخضر وصلت إلى 52%، وأن الإجراءات التعاقدية لمشروع نقل المياه من خزان عمر المختار إلى بلديتي الأبيار والمرج قد اكتملت، وسينطلق المشروع ضمن خطة الجهاز في العام 2024م.

كما أوضح أن مشروعات الإمداد المائي ببلديات غات ومرزق وأوباري تسير بشكل جيد، إذ بلغت نسبة إنجاز مشروع مرزق 40% وغات 30% وأوباري 22%.

وفيما يخص مشروعات الصرف الصحي، أشار إلى أن المرحلة الأولى ستنطلق بمشروعي محطتي الصرف الصحي بالهضبة والكويفية، وتنفيذ خط وادي المجينين، باعتبارها من المشاريع التي ستنطلق خلال العام الجاري، مبينا أن الجدول الزمني لتنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث يسير بشكل جيد، وأن الشركات تعمل بوتيرة عالية.

شاهد أيضاً

النيابة العامة تكشف تفاصيل تعذيب فتاة قاصر حتى الموت

أعلنت النيابة العامة في ليبيا عن تحريرها الدعوى الجنائية ضد قاتل فتاة قاصر تبلغ من …