منصة الصباح

الحوكمة في شركات القطاع العام (مفاهيم -تطبيقات)

نظم معهد التخطيط التابع لوزارة التخطيط في حكومة الوفاق الوطني بالتعاون مع ديوان المحاسبة والاكاديمية الليبية للحكومة بطرابلس ندوة بعنوان «الحوكمة في شركات القطاع العام (مفاهيم -تطبيقات).

وتهدف الندوة الى ابراز وتوضيح مفاهيم الحوكمة ودوافعها ومبادئها وآلية تطبيقها مع تشخيص واقع الحوكمة في شركات القطاع العام والتحديات التي تواجهها والاطلاع على التجارب الدولية الناجحة في مجال الحوكمة.

ويسعى المشاركون في الندوة إلى إبراز واظهار اهمية الحوكمة في بلورة ثقافة المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات العمل وتبيان دورها في الاستقرار المؤسسي مع تسليط الضوء على التشريعات والاطر القانونية المطلوبة لتفعيل الحوكمة.

وقال مدير عام معهد التخطيط رئيس لجنة التنمية المستدامة «الطاهر ابو الحسن» ان الحوكمة من أهم المتطلبات والضروريات الحتمية التي يجب تطبيقها لضمان تنظيم العمل في القطاع العام والخاص على كافة المستويات المحلية والاقليمية والعالمية وذلك لغرض وضع قواعد ومبادئ لادارة المؤسسات والرقابة عليها .

واشار ابو الحسن ان الحوكمة الرشيدة هي ضمن الركائز الاساسية لاهداف التنمية المستدامة خاصة حوكمة الشركات التي لها دور كبير في تغيير اتجاهات المجتمع نحو مفهوم الاستدامة والقدرة على التأثير الايجابي في التنمية .

وركز المشاركون في اثراء جلسات الندوة من خلال ورقاتهم البحثية على ثلاثة محاور رئيسة هي (مفاهيم ومبادئ الحوكمة -دور المؤسسات الاهلية في ترسيخ مفاهيم الحوكمة وادارة الثروات السيادية -عرض ومناقشة مسودة لائحة حوكمة الشركات العامة ومافي حكمها ).

وحضر جلسات الندوة عدد من الاكاديميين والبحاث من مختلف الجامعات الليبية والمراكز البحثية واعضاء السلطات التشريعية والتنفيذية والموظفون بالاجهزة الرقابية والاستثمارية وممثلون عن المنظمات الدولية العاملة في ليبيا ورؤساء واعضاء مجالس وادارات الشركات وممثلون عن منظمات المجتمع المدني. ..

 

شاهد أيضاً

بلدي سبها يعلن تجهيز سلال مساعدات للمتضررين

أعلن المجلس البلدي سبها تجهيز سلل المساعدات المخصصة للأسر المتضررة. وتنطلق فرق الطواري بالبلدية بالتعاون …