منصة الصباح

التشاؤم يعم اليابان .. هل يؤجل أولمبياد طوكيو مرة ثانية ؟

ا ف ب 

تعالت تحذيرات من داخل اليابان تتحدث عن إمكانية تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو إلى ما بعد الصيف القادم, في ظل ما اعتبرته “تعاملا غير سليم من سلطات بلادها”.
وقال كينتارو إيواتا، وهو بروفسور الأمراض المعدية في جامعة كوبي، “بصراحة، لا اعتقد أن الاولمبياد قد يقام العام المقبل”، معتبرا بأن إقامة الألعاب “تحتاج إلى شرطين، الأول: السيطرة على فيروس كوفيد 19 في اليابان، والثاني السيطرة على ذات الفيروس في كل العالم لأنه عليك دعوة الرياضيين والجمهور من جميع أنحاء العالم للقدوم إلى طوكيو”.
ولا يرى إيواتا أن المشكلة الأكبر التي تواجه أولمبياد طوكيو في النواحي التنظيمية أو الرياضية، بل في “إذا كان الإرجاء لعام واحد كافيا في ظل استمرار تفشي كوفيد 19”.
وتصدر الرجل العناوين في وقت سابق من هذا العام بانتقاده العلني لطريقة تعامل اليابان مع سفينة (دايموند برينسس) السياحية التي رست على سواحل البلاد, وارتأى المسؤولون اليابانيون تنفيذ الحجر الصحي على متن السفينة، لكن انتهى الأمر بإصابة أكثر من 700 شخص على متنها بفيروس كورونا, وتوفي 13 منهم.
وزاد من تشاؤم اليابانيين بشأن تنظيم هذا الأولمبياد ما قاله المتحدث باسم اللجنة المحلية المنظمة للبطولة ماسا تاكايا في مؤتمر صحافي عبر تقنية الاتصال بالفيديو الأسبوع الماضي أنه “لا توجد خطة باء”.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وبالتنسيق مع الحكومة اليابانية قد قررت الشهر الماضي إرجاء أولمبياد طوكيور لعام واحد، وحددت موعدا جديدا له من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2021، ليكون بذلك أول دورة ألعاب أولمبية يتم إرجائها لسبب غير الحرب, حيث سبق إلغاء دورات 1916 (بسبب الحرب الأولى)، و1940 و1944 (بسبب الحرب الثانية).

 

شاهد أيضاً

حنان الشويهدي ردا على سليمان اللويطي لا فن يصنع من غير الأنثى

الصباح ردت الفنانة الممثلة والمنتجة حنان الشويهدي على الفنان سليمان اللويطي عبر حسابها على موقع …