نظم قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنغازي بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بقسم التسويق بكلية الاقتصاد مساء أمس الأربعاء ندوة حول (التسويق الإلكتروني في ليبيا – الواقع والتحديات).
الندوة انعقدت بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمهتمون والعاملون بمجال التسويق وبشركات القطاع الخاص.
وتركزت الندوة على مناقشة التسويق الالكتروني في ليبيا من حيت نشأته وتطوره وظروف تطبيقه محليا، وأبعاده وعلاقته بالعلام والعلاقات العامة، وأشكال الإعلان الإلكتروني المتداول محليا، بالإضافة إلى استعراض تجربة احدى الشركات في التسويق الإلكتروني داخل السوق المحلي.
وأوضحت عضو اللجنة التنظيمية “نجاة عطية الفيتوري” أن التسويق الإلكتروني في ليبيا أصبح الأكثر رواجا واستخدما في مجتمعاتنا المحلية، وبات هو الأسلوب الأفضل لتواصل بين مقدمي الخدمة ومستهلكيها مختصرين الكثير من الوقت والجهد مقارنة بالطرق التقليدية، وفي المقابل يوجد عدد قليل من المواقع وتطبيقات التجارة الإلكترونية التي كيفت أعمالها لتتماشي مع البيئة الليبية.
وناقش المشاركون في الندوة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ضمن العملية التسويقية عبر شبكات الإنترنت، والنتائج الاقتصادية لتوظيف التسويق الإلكتروني محليا، والأخطار التي تتربص بالمستهلك، وخصائص المستهلك المحلي، وعمليات الغش والتحايل والنصب التي يتعرض لها المستهلك، بالإضافة الى الإعلان الإلكتروني أشكاله ومحددات تطبيقه
وأوصت الورقات البحثية بضرورة تشجيع البحث العلمي في مجال التسويق الإلكتروني
الجدير بالذكر أن هذه الندوة كانت من تنظيم الطلبة الخريجين لقسم العلاقات العامة للعام 2022-2023 والتي أختارت أن تطلق على نفسها دفعة (صناع القرار) ويعتبر هذا اللقاء التباحث باكورة نشاط لقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة بنغازي والتي أقيمت؛ بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمهتمون والعاملون بمجال التسويق وبشركات القطاع الخاص.