وَزِير التربية والتعليم يفتتح ندوة التراث المعماري التفليدي والصحراوي في ليبيا
الصباح ــ
اِفتتح رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتَّربية والثقافة والعلوم وَزير التَّربية والتَّعليم الدّكتور “موسى المقريف” ندوة التراث المعماري التقليدي والصحراوي في ليبيا، التي تُنظمها منظمة العالم الإسلامي للتَّربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” بالتعاون مع اللجنة الوطنية الليبية للتَّربية والثقافة والعلوم، وجامعة الجفارة.
وَحضر اِفتتاح النَّدوة وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات الدّكتور “مُحسن الكبيّر” وَعميد جامعة الجفارة الدّكتور “الفيتوري ضوء”، وأعضاء لجنة التَّعليم بِمجلس النواب، وأساتِذة وَعُمداء الكليات بِجامعة الجفارة، ومديري الإدارات باللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم.
وَتعقد في الندوة التي تُقام على مدار يومَين بِجامعة الجفارة مُحاضرات يُلقيها عَدد من أساتِذة الجامعات الليبية والعربية، إذ تتناول النَّدوة في يومها الأول موضوعات الخصائص المعمارية، والإنشائية لِلعمارة المحلية التَّقليدية، وأسالِيب الحفظ والاِستدامة لِمباني التُّراث المعماري التَّقليدي والصحراوي في ليبيا وأهم المخاطر والتعديات التي يتعرَّض لها التُّراث المعماري التَّقليدي والصحراوي في ليبيا، وطرق حِمايتها والحِفاظ عليها،
فِيما ستتناول النَّدوة في ثاني أيامها العمارة الدينية الصحراوية بالجنوب الشرقي الجزائري، والتكنولوجيا وتعزيز الإرث الثقافي، وأشكال التهديدات المؤثرة على التُّراث وَسُبل، وآليات التَّصدي لها، والتُّراث المعماري التَّقليدي في مدينة يفرن، وإمكانية تنميته سياحياً، ودور المناخ في تشكِيل العمارة الصحراوية “مدينة غدامس القديمة نموذجاً”.
وَفي كلمة له في اِفتتاح النَّدوة، قال المقريف أنَّ عَقد النَّدوة يأتي تنفيذاً لِمساعي اللجنة الوطنية في ضرورة اِتِّخاذ خطوات عَملية للتّعريف بالتُّراث الوطني، وحَصره، وتسجيله في قوائم وطنية، تمهيداً لِتسجيله على لائحة التُّراث الثقافي على المستوى الإقليمي والدولي، لإضفاء الصبغة الدولية عليه، وتعريف بقية الشعوب والأمم حَول هذا الموروث والإشادة به في الأوساط المختصة.
وَأضاف في كلمته بأنَّ عَقد النَّدوة يأتي اِنسجاماً مع رؤية منظمة العالم الإسلامي للتَّربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، واستراتيجيتها في بناء قدرات المتخصصين والمهتمين بالتُّراث الثقافي في بُلدان العالم الإسلامي، باعتباره ركِيزة من ركائز بناء السلام، وتعزيزه بين الشعوب والمجتمعات.