منصة الصباح

الاتحاد الوطني للقبائل والمدن الليبية يهدد بسحب ملف المصالحة من الرئاسي وتسليمه لمفوضية الانتخابات

الصباح

أصدر الاتحاد الوطني للقبائل والمدن الليبية بيان اليوم هدد بسحب ملف المصالحة من المجلس الرئاسي وتسليمه للمفوضية العليا للانتخابات، وحدد البيان مطالب الاتحاد لاستمرار الملف في يد المجلس الرئاسي واوضح البيان ان المطالب وضعت وفقا لبيان وقرار القوى الوطنية الاجتماعية والسياسية من مثقفين وأكاديميين ومجتمع مدني الذي جاء فيه رفض الشعب الليبي، مصادرة إرادته وقراره ومصيره.

وعبر البيان وفق ما جاء في نصه رفض الشعب احتكار مقدراته واحتكار الحوار والقرار السياسي في نخب وأجسام لم يختارها ولم تفوض من القاعدة الشعبية، وربما شخوص تخضع إلى إملاءات خارجية تفرض عليه واقع يرفضه.وجاء في مطالب الاتحاد وفق نص البيان ”

1 لا حوار ومصالحة وطنية خارج حدود الوطن وأن ما تقوم به هذه الأجسام من حوارات ومناورات يفقد الشعب الليبي المصداقية فيها، ويراها ما هي إلا سلوك طريق للحفاظ على بقائها جاثمة على أنفاس الشعب الليبي والتهرب من إجراء الانتخابات.

2 من طرابلس نعلن تفويض رئاسة فريق الحوار والإصلاح الوطني الاتحاد الوطني للقبائل والمدن الليبية، تفويضاً شعبياً بزيادة عدد وتسمية أعضاء المفوضية الوطنية العليا للمصالحة المنشأة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم ( 5 ) لسنة 2021م من القاعدة الشعبية.

3 كما نمنحه حق التنسيق والتعاون على وضع التدابير بشكل حقيقي وفاعل للمشاركة في جميع الحوارات السياسية والاجتماعية بشكل فعلي بما يفضي لحل المختنقات والمشاكل ومعالجة الانسداد السياسي ورسم خارطة طريق للوصول بليبيا إلى بر الأمان والتداول السلمي على السلطة.

4 كما نفوضه لإحالة تلك الخارطة إلى المجلس الرئاسي لتظمينها وتفعيل المفوضية للقيام بمهامها وفق خارطة الطريق والاتفاق السياسي وضرورة ضم المرشحين إلى عضوية قائمة المشاركين في الاجتماع التحضيري للمصالحة.

كما إحالتها إلى مجلس النواب والدولة وبعثة الأمم المتحدة، وفي حال رفض المجلس الرئاسي تول كافة الصلاحيات وبذات الصفة والاختصاص لفريق الحوار والإصلاح الوطني للقيام بالمهام المرجوة من هذه الهيئة واعتباره جسم تنفيذي يسعى لتحقيق تطلعات وإرادة الشعب الليبي بكافة أطيافه ومكوناته الاجتماعية.

واشار البيان الى  إحالة نسخة باللغة العربية ونسخة مترجمة باللغة الإنجليزية من البيان الرسمي إلى كل من المجلس الرئاسي وبعثة الأمم المتحدة ومجلسي النواب والدولة.

ونوه البيان على حد نصه قائلا “نعلم كافة أعضاء اللجنة التحضيرية المشاركين في الأعمال التحضيرية وبعثة الأمم المتحدة بذلك، ونطلب منهم التعاون ودعم قرار وإرادة القوة الوطنية الشعبية وإيقاف فرض وهيمنة عضو المجلس الرئاسي على هذا الملف والاكتفاء بالعمل من خلال لجان تحضيرية خارج الإطار القانوني ودون مشاركة أصحاب المصلحة الحقيقيين ” واضاف “نؤكد بأننا سنعمل بما يخدم المصلحة الوطنية العليا وطالبنا مقابلة المجلس الرئاسي لمناقشة تفعيل المفوضية العليا للمصالحة وفقاً لما جاء في البيان والتفويض”.

وختم نص البيان بأنه ” في حال رفض المجلس الرئاسي سوف ننفذ قرار وإرادة الشعب الليبي بأيلولة المفوضية العليا للمصالحة وسحبها من المجلس الرئاسي”.

شاهد أيضاً

ليبيا تشارك في مهرجان لبنان السينمائي للأفلام القصيرة

تشارك ليبيا في الدورة الثالثة من مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ضمن 25 دولة …