منصة الصباح

الأعمال المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر…والأرواح البريئة التي تزهق

الأعمال المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر…والأرواح البريئة التي تزهق

إعداد:مسعود مبارك

أقام المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحرب أمس الثلاثاء بطرابلس بالتعاون مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام اليوم العالمي لتوعية بمخاطر مخلفات الحرب والألغام تحت شعارالأعمال المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر وهو ماينطبق تماما على وضع الألغام زمخلفات الحرب بالبلاد بالرغم من الجهود المبذولة في هذا الشأن المصيري على مدار العقد الماضي بحضورعدد من ممثلي الوزارات والبعثات الدبلوماسية والهلال الأحمر الليبي والمهتمين بهذا الشأن.

في ليبيا أكثرمن 15 مليون متر مربع لا تزال ملوثة بالذخائر المتفجرة في جميع أنحاء ليبيا مُعيقة رحلة الاستقرار والسلام بالأضافة الى الخسائر البشرية حيث لقي 19 شخصا مصرعهم، بينهم 14 طفلا عام 2022 بحسب بعثة الأمم المتحدة.

بدوره قال رئيس قسم التوعية بالمركز خالد وداوي:نهدف من إحياء هذا اليوم لنبين للمجتمع الدولي أن ليبيا تعرضت لتلوث كبير من مخلفات الحروب والألغام وأن هذا الوضع خطير ويجب أن يتم القضاء عليه بتكاثف جهود الجميع.

ويضيف وداوي أنه مُنذ سنة 2019 وحتى الأول من مايو الجاري وصل عدد حوادث الانفجار إلى 183 حادثا أدت الى 73 إصابة، منها 144 حالة وفاة من مختلف الأعمار ومن بينهم مختصون بهذا المجال أصيبوا أيضاً.

من جهته شدد مدير البرامج بالمنظمة ربيع الجواشي على ضرورة تقديم الدعم اللازم لجميع الجهات العاملة بهذا المجال ومضاعفة الجهود المحلية والدولية للوصول إلى ليبيا خالية من الألغام ومخلفات الحروب و ووضع حد للمعاناة البشرية لأن الأعمال المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر.

شاهد أيضاً

ليبيا تشارك في مهرجان لبنان السينمائي للأفلام القصيرة

تشارك ليبيا في الدورة الثالثة من مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ضمن 25 دولة …