منصة الصباح

الأطفال وخطر العاب الفيديو

المصدر: اي بي اس نيوز

ترجمة إعلامية: هاشم شليق

يدق الخبراء ناقوس الخطر بشأن صعود التطرف في الألعاب الشعبية عبر الإنترنت ومدى سهولة عثور الأطفال على محتوى يحض على الكراهية أو العنف.
وخلص تقرير صدر عام 2023 من جامعة نيويورك إلى أن المتطرفين يستغلون الألعاب عبر الإنترنت، وقال بول باريت،نائب مدير مركز الأعمال وحقوق الإنسان في كلية ستيرن لإدارة الأعمال بجامعة نيويورك لبرنامج (صباح الخير يا أمريكا) “إن مضامين هذه المواقع تجعلها مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين قد ينشرون أفكارًا سيئة أو يحاولون تجنيد أشخاص في أعمال عنف معينة”.
وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي لـ ABC News إن منصات الإنترنت مثل مواقع الألعاب هي واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الوكالة الفيدرالية في جهودها لمكافحة التطرف العنيف.وأضاف إن هذه المنصات ساهمت جميعها في زيادة سرعة ونشر وكفاءة وسهولة الوصول إلى المحتوى المتطرف العنيف. وقالت جوليا إبنر،وهي زميلة أبحاث في معهد الحوار الاستراتيجي وباحثة في التطرف،”إن مجموعات الهوايات مثل مجتمعات الألعاب يتم استهدافها على وجه التحديد كتكتيك”.
وأشار السيناتور غاري بيترز،وهو ديمقراطي من ميشيغن ورئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ،إلى أن
شركات وسائل التواصل الاجتماعي تعطي الأولوية للربح عن طريق المحتوى الضار.
وقالت إبنر”نحن على نحو متزايد نرى القُصَّر وحتى أطفال المدارس يتم استدراجهم إلى هذه الأماكن ولا يدركون ما يحدث لهم،وأنهم في الواقع يتحولون ببطء إلى التطرف نحو النازية الجديدة أو نحو التفوق الأبيض”.
إحدى الطرق التي يمكن من خلالها التأثير على الأطفال،وفقًا لإبنر،هي من خلال التعديلات أي الألعاب الشائعة التي يمكن للمستخدمين تعديلها لتشمل محتوى يحض على الكراهية.
فقد أظهر نموذجًا واحدًا من سلسلة ألعاب الفيديو الشهيرة Call of Duty – نداء الواجب- التي نشرتها Activision – وهي شركة العاب أمريكية،لتوضح إبنر “هذا الآن تعديل للعبة Call of Duty حيث يمكن للاعبين اختيار اللعب إلى جانب النازيين”.
وقد رفضت Activision التعليق لـ ABC News حول مثل هذه التعديلات.
كما يمكن العثور على محتوى مماثل على منصات أخرى عبر الإنترنت مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة وموقع Discord -التنافس- حيث يذهب المستخدمون غالبًا لمناقشة الألعاب.
يقول الخبراء أن هناك خطوات يمكن للآباء اتخاذها للمساعدة في حماية أطفالهم حيث يمكن لكل من الوالدين والأطفال الجلوس معًا لاستكشاف المساحات عبر الإنترنت واختبار ضوابط السلامة.وفي بعض الحالات،يمكن للوالدين أيضًا إيقاف تشغيل خيار تواصل الأطفال مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت أو حظر ألعاب معينة على جهاز الطفل إذا لم تكن مناسبة لعمره.
يمكن أن يكون للتطرف عبر الإنترنت عواقب حقيقية؛وفقًا لمكتب المدعي العام في نيويورك،حيث استخدم الشاب البالغ من العمر 18 عامًا والذي يقف وراء حادث إطلاق النار الجماعي بدوافع عنصرية في مايو 2022 في أحد أسواق بوفالو،حيث قامت منصة Twitch – انتفاض- وهي منصة عبر الإنترنت يستخدمها مشغلو ألعاب الفيديو، ببث الهجوم،الذي خلف 10 قتلى.وقد قامت Twitch بإيقاف البث المباشر في غضون دقائق وأصدرت بيانًا يدين العنف في ذلك الوقت.
وقالت Twitch في بيانها “نحن نتحمل مسؤوليتنا في حماية مجتمعنا على محمل الجد،وتعد الثقة والسلامة مجالًا رئيسيًا للاستثمار”،مضيفة أنها ستفحص الهجوم وتلتزم بمشاركة تلك الدروس المستفادة مع أقراننا في الصناعة،لدعم إنترنت أكثر أمانًا بشكل عام.
كيف لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا في العنف المتطرف
أخبرت Twitch وDiscord ومجموعة Entertainment Software Association التجارية بشكل فردي شبكة ABC News أنهم ملتزمون بمكافحة المحتوى الذي يحض على الكراهية واتباع نهج متعدد الأوجه لمواجهة التحديات،بما في ذلك حظر المستخدمين،وتطوير التكنولوجيا لتحديد المحتوى الذي يحض على الكراهية،والعمل مع سلطات إنفاذ القانون.
لكن بعض الخبراء يقولون إن ترك الصناعة لمعالجة المشاكل قد لا يكون كافيا؛حيث قالت باريت “نحن بحاجة إلى التنظيم وإن زيادة الدعاية والفهم العام حول ما يحدث من شأنه أن يخلق ضغطًا على الشركات للقيام بما ينبغي عليها القيام به بمفردها.

شاهد أيضاً

الكحول والسجائر الإلكترونية والمخدرات: ما الذي يمكن فعله للحد من تعاطي المواد المخدرة بين المراهقين؟

حذر الخبراء من أن انتشار تعاطي مواد ضارة بين المراهقين في أوروبا يعتبر تهديدا خطيرا …