منصة الصباح
جدل حول امتحان الفيزياء الكهربائية للثانوية العامة وصعوبة الأسئلة

جدل حول امتحان الفيزياء الكهربائية للثانوية العامة وصعوبة الأسئلة

أثار امتحان الفيزياء الكهربائية لشهادة الثانوية العامة، الذي أُجري يوم الثلاثاء جدلاً واسعاً بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

وقد دعت ملاحظات تربوية المركز الوطني للامتحانات إلى مراجعة موضوعية وعادلة للأسئلة، مع التركيز على حق الطلاب في تقييم منصف.

اشار المنتقدون، إلى أن بعض الأسئلة، مثل السؤال رقم 17 المتعلق بحساب عدد الإلكترونات بناءً على شدة المجال، والسؤال رقم 38 حول كفاءة المحول الكهربائي، تجاوزت مستوى التعقيد المعتاد أو لم تكن ضمن التطبيقات المباشرة في الكتاب المدرسي. كما ذُكر أن الأسئلة رقم 14 و20 و32 تضمنت علاقات فيزيائية ضمنية غير مذكورة بوضوح في المنهج.

لفتت الملاحظات الانتباه، بشكل خاص إلى السؤال رقم 50، الذي أدخل فكرة تكلفة استهلاك الكهرباء الشهرية، واصفة إياه بأنه سؤال “محاسبي أكثر منه فيزيائي” ولم يتم طرحه مسبقًا في المنهج.

أشارت الملاحظات إلى، أن بعض الأسئلة اعتمدت “أسلوب التحايل في الصياغة أو الغموض المتعمد”، ما قد يربك الطالب بدلًا من قياس فهمه.

كما تم الإشارة إلى الاعتماد المفرط على أسئلة “الصح أو الخطأ”، والتي يُعتقد أنها تقيس الحفظ بدلًا من الفهم العميق والقدرة على التحليل.

وبناءً على هذه الملاحظات، تم توجيه نداء إلى مدير المركز الوطني للامتحانات ومدير مصلحة التفتيش التربوي لمراجعة الامتحان بشكل مستقل وعلمي من قبل لجنة خبراء في المادة والتقويم.

كما طُلب نشر تقرير رسمي يوضح مدى مطابقة الأسئلة للمنهج وتحديد أي أخطاء علمية محتملة، مع التأكيد على ضرورة إنصاف الطلاب المتضررين، بما في ذلك احتمال إعادة توزيع الدرجات أو منح درجات إضافية إذا ثبتت الإخلالات.

شاهد أيضاً

صيانة خط مياه رئيسي متهالك في غريان

صيانة خط مياه رئيسي متهالك في غريان

نفّذت فرق الصيانة بمركز خدمات بني خليفه، التابع لمكتب خدمات غريان بإدارة التشغيل والصيانة بمنطقة …