منصة الصباح

استعدادا لمؤتمر برلين : الرئيس التونسي يبحث مع وزير الخارجية الألماني الوضع بليبيا .

الصباح – وكالات

بحث الرئيس التونسي ” قيس اسعيد ” مع وزير الخارجية الألماني ” هايكو ماس ” آخر التطورات في ليبيا والاستعدادات الألمانية الجارية لتنظيم مؤتمر برلين.

ووفق المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التونسية، فقد تطرق الجانبان خلال لقائهما الاثنين بقصر قرطاج؛ إلى المشاورات التي تجريها ألمانيا مع عدد من الدول المعنية لبلورة رؤية مشتركة تضمن نجاح مؤتمر برلين وتساهم في إيجاد حل سياسي دائم للملف الليبي يكون مراعيا لمصلحة الشعب، وفق قوله.

وفي نفس الصدد قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي انه بحث مع نظيره الألماني هايكو ماس عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الوضع في ليبيا .

ووفقا لوزارة الشؤون الخارجية التونسية فقد تطرق اللقاء إلى الاتصالات التي تجريها ألمانيا استعدادا لعقد مؤتمر حول الأزمة في ليبيا قبل نهاية السنة الجارية في برلين، حيت أكد الجهيناوي يمثل الملف الليبي أحد أهم أولوياتها باعتبار علاقة الجوار الوثيقة التي تجمع البلدين والتأثير المباشر للأزمة في هذا البلد الشقيق على أوضاعها الاقتصادية والأمنية والاجتماعية ، ويجب أن تكون طرفا في أي جهد أو أي مبادرة للتسوية من أي جهة كانت، وفق قوله.

وذكّر الوزير في هذا الصدد بمبادرة رئيس الجمهورية الراحل الباجي قايد السبسي الثلاثية بين كل من تونس والجزائر ومصر لإيجاد تسوية سياسية شاملة في ليبيا، مؤكدا عمل تونس على تهيئة الظروف المناسبة لجمع مختلف الفرقاء الليبيين حول طاولة الحوار وتشجيعهم على انتهاج التفاوض لتجاوز خلافاتهم، مع البقاء دون التدخل في شؤونهم.

كما شدّد على أن التوصل إلى حل سياسي يبقى بيد الليبيين دون غيرهم في إطار حوار ليبي ليبي برعاية الأمم المتحدة وبالاستناد إلى الاتفاق السياسي الليبي الموقّع بالصخيرات المغربية في 17 ديسمبر 2015، إطارا مرجعيا لأية تسوية للأزمة الليبية.

من جانبه أكد الوزير الألماني أنه لم يتم بعد تحديد تاريخ انعقاده ولا الأطراف المشاركة فيه، وأن زيارته إلى تونس بالإضافة إلى بعدها الثنائي، تندرج في إطار المشاورات الجارية بشأنه

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …