منصة الصباح

الدبيبة يبحث مع وزير خارجية الصين تفعيل 18 اتفاقية بين البلدين

 

الصباح

بحث رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة مع وزير الخارجية الصيني وانغ لي، البدء الفعلي في إجراءات عودة السفارة الصينية للعمل من العاصمة طرابلس لمتابعة المصالح الصينية في المجالات كافة، وتفعيل الاتفاقيات بين البلدين.

وجاء ذلك، خلال لقاء وزير الخارجية الصيني عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني وانغ لي بديوان وزارة الخارجية رئيس الوزراء  عبد الحميد الدبيبة، والوفد المرافق له، وناقش الطرفان خلال اجتماع ثنائي موسع عددا من الملفات السياسية والاقتصادية.

ورحب وزير الخارجية الصيني بالمشاركة الإيجابية لدولة ليبيا، في أعمال الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني، وتلبية الدبيبة للدعوة الموجهة له من نظيره الصيني، معربا عن دعمه لتفعيل العلاقات الليبية الصينية، ومناقشة أي صعوبات تواجهها.

وأشاد وانغ لي، بحالة الاستقرار التي تشهدها ليبيا خلال السنوات الأخيرة، والتي تشجع على عودة النشاط الاقتصادي بين البلدين، بحسب ما نشرته منصة حكومتنا.

وأعرب الدبيبة، عن ضرورة عودة التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى العلاقات التاريخية والتي تصل إلى ما يزيد عن 60 عاما.

وتم الاتفاق، على توحيد المواقف السياسية الدولية، تجاه الملف الليبي بهدف الوصول إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ومتوافقة، والبدء الفعلي في إجراءات عودة السفارة للعمل من العاصمة طرابلس لتكون نقطة إيجابية تساهم في التفعيل، ومتابعة المصالح الصينية في كافة المجالات.

وتطرق الاجتماع، إلى تفعيل الاتفاقيات بين البلدين التي تصل إلى 18 اتفاقية، والتنسيق لعقد اللجنة العليا الصينية الليبية، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة عقد اللجنة ومراجعة الاتفاقيات.

وحضر الاجتماع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، والمُكلف بتسيير مهام ديوان وزارة الخارجية الطاهر الباعور، ومندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية نوري الكاسح، ورئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود، وسفير ليبيا لدى الصين، خالد السائح، والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد حمودة.

شاهد أيضاً

الأديب الراحل زياد علي في حلقة علمية

تحتضن القبة الفلكية طرابلس صباح السبت القادم حلقة علمية احتفاءً بالأديب الراحل زياد علي وذلك …