منصة الصباح

اتحاد المرأة الليبية باسطنبول تشارك في (حلال اكسبو 9 )

* عناوين ….
– جمعيات واتحادات من 9 جاليات عربية، بتنظيم من الجمعية العربية.
– المعرض فرصة للاندماج بين الثقافات العربية، والاندماج بين الثقافات العربية والمجتمع التركي.
-معرض الحلال يلقي الضوء على الكسب الحلال والطرق المشروعة للكسب على تنوعها.

*مقدمه …..
سجلت نساء الجاليات العربية في تركيا، حضورًا بارزًا في معرض حلال إكسبو 9، وقدمن نموذجًا عن ثقافة الشعوب العربية المتنوعة، وعززت في الوقت نفسه لقمة الحلال في المنتجات المعروضة.
“الجمعية العربية” المشرفة على الحدث وهي جمعية معنية بالتقريب بين الأتراك والعرب، لعبت دور صلة الوصل بين منظّمي المعرض من جهة، والجمعيات والجهات العربية من جهة ثانية، ما أفضى إلى تنظيم إشراك الجاليات العربية بالفعاليات، أبرزها اتحاد الجاليات العربية، واتحاد رجال الأعمال العرب، واتحاد المرأة العربية، واتحاد الفنانين العرب..
الجاليات العربية المشاركة مثّلت مصر والعراق وليبيا وفلسطين والصومال، وسوريا، ولبنان والأردن والجزائر، فضلًا عن السودان واليمن، حيث عرضت منتجات وأطعمة وألبسة تقليدية تختص بها هذه الدول.

وفي تصريح خاص للصباح قالت السيدة منال اللحّام، رئيسة اتحاد المرأة العربية في تركيا : “هذه المشاركة هي الثانية للاتحاد في المعرض، شاركنا كسيدات ورائدات عمل تابعات للاتحاد من كافة الجاليات العربية”.
وأضافت: “المشاركة فعّالة وممتازة من 9 جاليات في اتحاد المرأة العربية، رائدات أعمال وصاحبات مشاريع صغيرة كما “نشكر الحكومة التركية على تسهيل الفعالية ومشاركة الجاليات فيها، فمشاركة هذا العام كانت واسعة في 30 قسمًا بالمعرض”.
وأضافت بان مشاركتنا كانت من اشغال يدوية أو مشاريع منزلية، هناك أشغال الكروشيه والألعاب وأعمال الشموع والصابون والبخور والملابس والخياطة، وكل الحرف التي تتقنها المرأة”.
المشاركة النسائية الليبية
أما سعاد الغزالي، رئيسة اتحاد المرأة الليبية في تركيا، فقالت للصباح إن “المشاركة الليبية كانت بخمسة أجنحة منضوية تحت الاتحاد”.
وأضافت: “لدينا جناح التراث، وجناح الطعام والخدمات والأشغال اليدوية، وجناح فيه بعض المعروضات والملابس وأزياء الرجال
وأشارت : “هدفنا هو التعريف بالتراث الليبي والطعام الليبي، وإظهار أن المرأة الليبية غير محصورة بشيء معين، بدليل أن لدينا مشتركات بأشغال يدوية وتصميم أزياء، ومصنع للملبوسات
وأكدت الغزالي أن هذه المشاركة “هي رسالة للعالم أن المرأة الليبية أو المرأة العربية أثبتت وجودها”، وشكرت اتحاد الجاليات العربية لإتاحة الفرصة وتوفير المكان لشغل النساء العربيات بالكامل”
وختمت بالقول: “نحن كمسلين نقول رزق الحلال دائمًا بازدياد، وهي رسالة قدمناها للعالم بأن عندنا منتجات نصدّرها للعالم، هذه مشاركتنا الثانية، وسعيدة كمشارِكة ليبية وعربية ومسلمة”.
وأوضحت: “تشارك 100 سيدة عربية من الجاليات، جميعهنّ قدّمن أعمالًا متميزة، ونريد من خلال المعرض إيصال رسالة لدعم جهود المرأة العاملة التي أثبتت قدرتها وجدارتها خلال الحرب، ومعلوم ظروف الدول العربية”.
وأنهت كلامها بالقول: “كان الهدف الأساسي للمشاركة هو الاندماج مع الأتراك وتعريفهم على الثقافة العربية عامة، وأيضاً دخول المرأة سوق العمل”.

* معرض حلال اكسبو والذي اقيمه بارض المعارض باسطنبول هو معرض يعتبر من الأشياء العامة لتعزيز الثقافة بين الجاليات العربية، ورؤية التراث العربي المختلف والمنتجات العربية كما له مم أهمية كبيره في أن تكون الجاليات العربية موجودة، كانت في معرض الكتاب، والآن في حلال أكسبو، ومعرض الحلال يلقي الضوء على الكسب الحلال والطرق المشروعة للكسب على تنوعها”.

احمد الغرياني
خاص _ الصباح
اسطنبول – تركيا

شاهد أيضاً

الصحافة تطرح إشكالية غياب المكتبات المدرسية على الطلاب والمجتمع في حوارية

التقت اللجنة الثقافية المشكلة بقرار من رئيس الهيئة العامة للصحافة مع عدد من المسؤولين بإدارة …