منصة الصباح

إيلون ماسك يتنبأ بتجاوز الذكاء الاصطناعي للبشر لدرجة أن “الذكاء البيولوجي سيكون أقل من 1٪”

شارك إيلون ماسك بأفكاره حول تأثير الذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء خلال المؤتمر العالمي السابع والعشرين الذي ينظمه معهد ميلكن.

يتوقع إيلون ماسك أن الذكاء الاصطناعي (AI) سيتجاوز الذكاء البشري قريبًا ، ليصبح منتشرا للغاية لدرجة أن “الذكاء البيولوجي سيكون أقل من 1٪”.

أدلى الملياردير صاحب شركات سبيس إكس ونورالينك وتيسلا ومالك منصة التواصل الاجتماعي إكس، بهذه التعليقات خلال ظهوره على خشبة المسرح يوم الخميس في المؤتمر العالمي السابع والعشرين الذي ينظمه معهد ميلكن.

رد ماسك على أسئلة الجمهور حول مواضيع بما في ذلك الذكاء الاصطناعي ، قائلاً: “قد يكون الذكاء الاصطناعي أهم سؤال على الإطلاق”.

وقال ماسك: “إن نسبة الذكاء البيولوجي تتضاءل مع كل شهر يمر. وفي النهاية ، ستصبح نسبة الذكاء البيولوجي أقل من 1٪”.

لم يحدد ماسك على ما يبدو المدة التي ستستغرقها هذه العملية. وفي الوقت الحالي ، يعاني الذكاء الاصطناعي من العديد من القصور ولا يزال يتطلب مساعدة بشرية ، أو العكس.

وأضاف ماسك: “يمكن للذكاء البيولوجي أن يكون بمثابة دعم احتياطي، أو مخزن للذكاء. ولكن كنسبة مئوية ، سيكون كل الذكاء تقريبًا رقميًا”.

فيما يلي بعض آراء ماسك الأخرى حول المواضيع التي تم طرحها في مناقشة مع الممول المثير للجدل مايكل ميلكن ، رئيس المعهد الذي يحمل اسمه.
حول استكشاف الفضاء
نظرا لدوره في تأسيس وقيادة سبيس إكس ، كان من الطبيعي أن يتم سؤال ماسك عن الفضاء.

وقال: “نريد أن نحول الخيال العلمي إلى واقع ، وليس مجرد خيال إلى الأبد. لنجعل الحياة متعددة الكواكب وحضارة فضائية ، ونتواجد بين النجوم”. وأضاف أنه يتطلع إلى “إلهام” برامج استكشاف الفضاء.

حققت شركة سبيس إكس تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة مثل امتلاكها أول مركبة فضائية تجارية تقوم بتسليم البضائع إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام كبسولة دراغون في عام 2012.

وفي عام 2015 ، قامت بتطوير أول معزز قابل للاسترداد للمرحلة الأولى لمهمة مدارية مما أدى إلى خفض تكاليف الإطلاق بشكل كبير من خلال تمكين إعادة استخدام أجزاء الصواريخ الباهظة الثمن.
حول اللوائح
وقال ماسك فيما يتعلق بالابتكار: “هناك المزيد من القوانين واللوائح التي يتم تمريرها والمزيد من الهيئات التنظيمية التي يتم إنشاؤها عامًا بعد عام. وفي النهاية ، سيصبح كل شيء غير قانوني”. وأضاف أنك بحاجة إلى “عملية تجميع قمامة” للقواعد واللوائح.

يظهر هذا على النقيض من نهجه السابق لتنظيم الذكاء الاصطناعي. كان ماسك من بين الموقعين على رسالة مفتوحة تدعو إلى “التوقف” في تطوير الذكاء الاصطناعي في أوائل عام 2023.

دافع ماسك عن موقفه السابق في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في أواخر عام 2023 ، حيث قال إن “وجود حكم هو أمر جيد” لتقليل المخاطر المحتملة.
حول ستارلينك

وأضاف ماسك أيضًا بشأن تقنية ستارلينك الخاصة به ، وهي شبكة كبيرة من الأقمار الصناعية التي أطلقتها سبيس إكس والتي توفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المناطق النائية حول العالم: “أعتقد أن ستارلينك ستحرك الناتج المحلي الإجمالي للدول بالفعل”.

يعتقد ماسك أن اتصالات الإنترنت تزود الناس بالمعرفة ووسيلة لتوزيع الخدمات والمنتجات.
وخلال غزو روسيا لأوكرانيا ، أصبحت ستارلينك تقنية رئيسية لمشاركة المعلومات والاتصالات.

شاهد أيضاً

تقرير امريكي: مخاوف من تراجع إنتاج الغاز في ليبيا سنة 2025

قال تقرير لوكالة ” انيرجي انتلجنس ” أن ليبيا قد تواجه عجزا في إنتاج الغاز …