منصة الصباح

إيران.. الحكم على زوجين بالإعدام بتهم تهريب وغسل الأموال وتخزين الذهب

 

الصباح/ وكالات: أصدر القضاء الإيراني يوم الثلاثاء حكم بالإعدام على زوجين إيرانيين بتهم تهريب عملة صعبة وغسل 200 مليون دولار من الأموال إضافة إلى ضبط كمية من الذهب في منزلهما.

و قال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي إن وحيد بهزادي وزوجته نجوى لاشيداي، وكلاهما في أوائل الأربعينيات ولكن لم تُسلط الأضواء على قضيتهما من قبل، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون.

وقال إسماعيلي دون الخوض في تفاصيل أخرى عن الزوجين أو خلفيتهما إنه حُكم عليهما بالإعدام بتهم ”تشمل تعطيل بورصة الجمهورية الإسلامية وسوق الذهب“.

وقال ”هربا عملة صعبة وغسلا نحو 200 مليون دولار“. كما تم ضبط ومصادرة نحو 100 كيلوجرام من الذهب وأكثر من 24700 عملة ذهبية في منزل الزوجين.

وأضاف أنه يمكن للزوجين استئناف الحكم خلال 20 يوما.

ومع تدهور الاقتصاد بسبب تداعيات العقوبات وتفشي فيروس كورونا، يشن القضاء الإيراني المحافظ حملة ضد الفساد على مستوى الدولة والقطاع الخاص.

ومن ناحية أخرى، قال إسماعيلي إنه حُكم على مشرعين إيرانيين اثنين بالسجن 61 شهرا لكل منهما بتهمة ”تعطيل سوق السيارات في البلاد“.

 

وذكر أن المشرعين فريدون أحمدي ومحمد عزيزي مرتبطان بقضية فساد مالي في إحدى شركتي تصنيع السيارات الرئيسيتين في إيران. ولم يعلق أي من المشرعين علنا على القضية.

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …