منصة الصباح

أوكرانيا تستورد الخام الليبي ولأول مرة

نقلت ” S&P Global ” اليوم الأربعاء أن أوكرانيا بدأت في استيراد الخام الليبي ولأول مرة ، حيث وجد النفط الخام الليبي موطنًا نادرًا في أوكرانيا التى تبحث عن بدائل أرخص مع ارتفاع قيم بعض الخامات الخفيفة.

وأضافت الصحيفة أن أوكرانيا تعتمد اعتمادًا كبيرًا على النفط الخفيف الأذربيجاني والغني والمتوسط المقطرات و لكن أقساط ” أزيري لايت ” مقابل برنت وصلت إلى أعلى مستوياتها في ثماني سنوات في الأسابيع الأخيرة مما دفع أوكرانيا إلى البحث عن المزيد من البدائل الاقتصادية.

وقد قالت هيئة ميناء أوديسا في بيان لها يوم الأربعاء الماضى إنها تلقت 81.282 طن متري من النفط من محطة الزاوية الليبية هذا الأسبوع وهو أول استيراد للنفط الخام من ليبيا.

وقد قامت شركة بروميثيوس إنرجي بتفريغ الخام الليبي في الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر في أوديسا وكانت في طريقها إلى سيفاستوبول يوم الأربعاء وفقًا للبيانات الصادرة عن برنامج التدفقات التجارية لشركة S&P Global Platts.

وذكرت الصحيفة أن النفط الليبي من حقل الشرارة يشبه في نوعيته أزيري لايت وهو معروف بإنتاجية عالية من نواتج التقطير المتوسطة.

وقد تم تداول أزيرى لايت عند أعلى مستوياته في ثماني سنوات مؤخرًا حيث ارتفع الطلب على هذه الدرجة الخفيفة مدعومًا بشقوق نواتج التقطير المتوسطة القوية وجاذبية أكبر لهذه الدرجات قبل الحد الأعلى العالمي للكبريت بنسبة 0.5٪ في الوقود البحري من المنظمة البحرية الدولية عام 2020.

ويجذب خام أذربيجان الخفيف الحلو أقساط تزيد عن 5 دولارات للبرميل إلى برنت بلاتس في الأسابيع الأخيرة ، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011 وفي وقت سابق من هذا الأسبوع تم عرض أزيري لايت في Dated Brent بالإضافة إلى 6 دولارات للبرميل وفي يوليو استوردت أوكرانيا شحنة من Bakken Blend والتي كانت أول عملية شراء للخام الأمريكي

شاهد أيضاً

مستشفى طب وجراحة الفم والأسنان بمصراته يحيى اليوم العالمي لنظافة الأيدي

  الصباح نظم مستشفى طب و جراحة الفم و الأسنان بمدينة مصراتة بالتنسيق مع إدارة …