منصة الصباح

 أمريكا ترفض سيطرة بكين على موارد بحر الصين الجنوبي

 

الصباح/وكالات: قالت الولايات المتحدة إنها ترفض مزاعم الصين بالسيطرة على موارد بحرية في معظم بحر الصين الجنوبي، مما أثار انتقادات من بكين التي قالت إن موقف واشنطن يثير الاضطراب في المنطقة، مما يسلط الضوء على علاقة تزداد توترا بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن الصين لم تقدم أي أساس قانوني متماسك لمطامعها في بحر الصين الجنوبي، وتستخدم منذ سنوات أساليب التخويف مع دول جنوب شرق آسيا الأخرى المطلة على البحر.

وقال بومبيو ”نقولها واضحة: مزاعم بكين بالسيطرة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي غير قانونية بالمرة، وكذلك حملة التخويف التي تشنها للسيطرة عليها“.

ولطالما عارضت الولايات المتحدة المزاعم الإقليمية الواسعة لبكين في بحر الصين الجنوبي، وأرسلت السفن الحربية بانتظام عبر الممر المائي الاستراتيجي لتأكيد مبدأ حرية الملاحة هناك. وتعكس تعليقات بومبيو نبرة أكثر حدة.

وقال بومبيو ”إن العالم لن يسمح لبكين بالتعامل مع بحر الصين الجنوبي كإمبراطوريتها البحرية“.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان برفض الولايات المتحدة لمطالبات الصين.

وقال في مؤتمر صحفي اعتيادي ”إنها تثير الجدل عمدا بشأن مزاعم السيادة البحرية وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين وهو عمل غير مسؤول“.

وتابع ”أرسلت الولايات المتحدة مرارا أساطيل كبيرة من الطائرات والسفن العسكرية المتطورة إلى بحر الصين الجنوبي… الولايات المتحدة تثير المشاكل وتدمر السلام والاستقرار الإقليميين“.

شاهد أيضاً

قرارات بالجملة ضد فريق المروج لكرة السلة

أصدرت لجنة المسابقات مجموعة قرارات ضد فريق المروج لكرة السلة إثر الأحداث التي عقبت مباراته …