منصة الصباح

أفغانستان.. هجوم على سجن يخرق الهدوء النسبي

 

الصباح/أ ف ب: أسفرت عملية اقتحام سجن في أفغانستان تبناها تنظيم الدولة الإسلامية وفق ما أفاد مسؤولون الاثنين عن مقتل 29 شخصا على الأقل، في وقت تترقب البلاد معرفة مصير اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات  الأفغانية وطالبان بعدما انقضت مدته.

وتوقفت الاشتباكات بعد ظهر الاثنين في السجن الواقع في مدينة جلال أباد شرق البلاد والذي يضم نحو 1700 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وطالبان.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية الاحد عبر وكالة “أعماق” التابعة له مسؤوليته عن العملية التي بدأت بتفجير سيارة مفخخة، وفر خلالها أكثر من ألف سجين قبل أن يعاد توقيف العديد منهم.

والهجوم هو أكثر أعمال العنف دموية منذ اتفاق قوات الأمن الأفغانية وطالبان على هدنة لثلاثة أيام خلال عطلة عيد الأضحى التي انتهت الأحد.

ولم يكن تنظيم الدولة الاسلامية مشاركا في الهدنة التي أملت السلطات الأفغانية أن تمهد الطريق أمام محادثات مع طالبان في موعد أقربه هذا الأسبوع.

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس الذي جال في السجن بعد انتهاء الهجوم، جثث عدد من المهاجمين والسجناء على الأرض.

وتم نسف مدخل السجن في التفجير الأول بسيارة مفخخة.

واحترقت زنزانات عدة أو دمرت، فيما كان داخل بعضها سجناء.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرغار عطاء الله خوجياني لوكالة فرانس برس إن 29 شخصا قضوا في الاشتباكات.

وأكد مسؤولون مقتل عشرة مهاجمين أيضا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريان إن المتمردين قتلوا 20 مدنيا وأصابوا 40 بجروح من خلال “تنفيذ عمليات إرهابية وهجومية وكذلك باستخدام الالغام الأرضية”. وترفض طالبان تلك الاتهامات.

وينص اتفاق وقعته طالبان والولايات المتحدة  في شباط/فبراير على بدء محادثات “أفغانية داخلية” في آذار/مارس، لكنها تأجلت وسط خلافات سياسية في كابول وتعثر عملية تبادل السجناء المتفق عليها.

شاهد أيضاً

المدينة يكمل عقد فرق السباعي بتأهله لنهائيات الدوري الليبي لكرة السلة

أكمل فريق المدينة عقد الفرق المتأهلة لدوري التتويج بالدوري الليبي لكرة السلة بحسم تأهله للدوري …