منصة الصباح

أغلفة الصحف العالمية ليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020

إعداد: مناف بن دلة

البداية مع صحيفة (يو إس إي توداي) الأمريكية وفي غلافها جراح يقول (مستعدون لبيرل هاربر), حيث تنقل عن الجراح الجنرال جيروم آدامز إن جائحة كورونا تمثل تحدياً يماثل تلك التي رسمت  أحلك اللحظات في تاريخ الولايات المتحدة ، وأهمها القصف الياباني لميناء بيرل هاربر إبان الحرب العالمية الثانية.

ويأتي هذا التصريح متناغما مع تصريحات سابقة لمسؤولين أمريكيين على رأسهم الرئيس دونالد ترامب قال فيها إن على أمريكا الاستعداد لأسبوع مؤل, فيما طالبت الرعاية الصحية الأمريكية من الناس ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وتنقل الصحيفة عن جامعة جونز هوبكنز تسجيلها لـ 331000 حالة مصابة بفيروس (كوفيد 19) في الولايات المتحدة الأمريكية ، مع 9400 حالة وفاة حتى ظهر الأمس.

وكما هو متوقع اهتمت الصحف البريطانية بخبر إدخال رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى العناية المركزة, وكتبت الإندبندت على الغلاف (جونسون في العناية المركزة) وأضافت في التفاصيل أن رئيس وزراء بريطانيا نقل للعناية بعد ساعات لتأزم حالته الصحية فقط من تأكيدات المتحدث باسم رئاسة الوزراء أن جونسون بصحة جيدة.

وأضافت أن رئيس الوزراء المصاب بفيروس (كوفيد 19) في حالة جيدة الآن وقدم الشكر لفرق الرعاية الطبية, وسينوب عنه مؤقتا وزير الخارجية دومينيك راب, خاصة فيما يتعلق بقرارات  الاستجابة اليومية لأزمة كورونا.

 

أما غلاف (كورييري ديلا سيرا) الإيطالية فجاء فيه (400 مليار للأعمال) في إشارة إلى مرسوم حكومي بتخصيص 400 مليار للشركات المتعثرة بسبب الجائحة, مع تأكيدات لرئيس الوزراء جوزيبي كونتي بأن التباعد الاجتماعي وتوقف الأعمال سيستمر إلى ما بعد عيد الفصح الذي يوافق الأحد القادم.

وفي ذات الغلاف حديث مشوب بالأمل عن استمرار انخفاض أعداد المصابين في إيطاليا, مع التأكيد على أن خطر الجائحة لم يجل بعد عن المشهد.

أيضا يتماهى غلاف الكورييري ديلا سيرا هذا الصباح مع النظرة العامة في إيطاليا نحو الاتحاد الأوروبي, حيث نجد عنوان (أوروبا ذبلت) يؤكد كاتبه أن الأزمة الحالية ستزيل الصمغ الذي ربط دول الاتحاد الأوروبي مع بعضها بعيد الحرب العالمية الثانية.

 

وفي الصحف الروسية كانت الصين حاضرة بقوة, وكتبت نيزافيسيمايا غازيتا أن (كورونا لم يوقف تمدد الصين في آسيا) مسلطة الضوء على تنمية بكين لقدراتها العسكرية في المحيط الهادئ وقرب تفوق الصين هناك على الولايات المتحدة وحلفائها مجتمعين.

وجاء في المقال: بمجرد أن يضعف فيروس كورونا، ستحاول بكين تقويض التفوق الأمريكي في البحر.. وبالتالي، فستجد نفسها تحت مرمى النيران قواعد هاواي والجزر المجاورة لها، كما ترى قيادات عسكرية أمريكية, وتطلب من الكونغرس تخصيص أموال إضافية لمواجهة الصين.

ويضيف أن مسؤولين أمنيين أمريكيين طالبوا سلطات بلادهم بتصد سريع للصين, التي ستستغل آثار الوباء لتشديد قبضتها على المحيط الهادئ, وفقا لزعمهم.

أما السياسة الكويتية فعنونت (عزل الجليب والمهبولة أسبوعين)  وتقد قرار الحكومة الكويتية بعزل المنطقتين المذكورتين لمدة 14 يوما بعد تفشي فيروس (كوفيد 19) فيهما, مع تصدي قوات الشرطة لبعض الجاليات التي حاولت النزوح من المنطقة خوفا من الوباء.

كما نرى في الغلاف (1800 مصري جاهزون للمغادرة) ضمن مبادة لترحيل المقيمين الأجانب ممن لم يستوفوا إجراءات الإقامة إلى بلدانهم, على أن تتكفل الحكومة الكويتية بكامل التكاليف المالية لذلك.

 

ونختتم بالقدس العربي, التي يظهر على غلافها عنوان عريض مفاده (الوباء يستهدف الطواقم الطبية في العالم .. وأطباء معتقلون في مصر يعرضون خدماتهم ثم العودة إلى السجن) ويضيف الخبر الرئيسي أن الأطباء والأطقم الطبية تعاني الأمرين على مستوى العالم, في ظل تزايد عدد الإصابات ونقص الإمكانات, الأمر الذي اضطر عناصر طبية بريطانية إلى ارتداء أكياس النفايات.

وتضيف أن ما يفاقم من سوء وضع الأطباء عدم الوعي من بعض المجتمعات وطريقة التعامل السيئة معهم, حيث هاجم سكان في أبيدجان, العاصمة الاقتصادية لساحل العاج, مركزا لعزل المرضى المصابين بفيروس كورونا, ودمروه, مدعين أنه سيتسبب في تلويث حيهم.

كما تفيد الصحيفة بنفي حوثي عن التسبب بمقتل 6 سجينات وطفلة في قصف تعرض له سجن النساء بمدينة تعز اليمنية, وتنقل مشادة حدثت في سوق خضار بين سيدتين لبنانيتين وزوجة وزير الخارجية  السابق جبران باسيل, بعد رفض السيدتين تواجد زوجة النائب عن التيار الوطني الحر, وهي أيضا ابنة الرئيس اللبناني أنطوان عون معهم في ذات السوق.

شاهد أيضاً

فتح أبواب المدارس أيام السبت لطلبة شهادتي الأساسي والثانوي

  الصباح وجه وزير التربية والتعليم موسى المقريف اليوم كتابا الي مراقبي الوزارة بالبلديات، وجه …