منصة الصباح

أحمر الرسامين

ترجمة : عبد السلام الغرياني

تكشــف لنــا الكتــب عــن العصــور الوســطى مــدى اســتخدام الرســامين للــون الأحمــر فــي التعبيــر عــن رؤاهــم 

أغلــب الرســامين يفضلــون اللــون الأحمــر دائماً  بدءاً مــن العصــر الحجــري القديــم حتــى وقتنــا الحاضــر. فــي وقــت مبكــر جداً ،أصبحــت اللوحــة بظلالهــا الحمراء تتســم بالدقــة أكثــر مــن أي لــون آخــر. باللــون الأحمــر، وجــد الفنانــون وســيلة لبنــاء مســاحة تصويرية،وتمييــز المناطــق والفضــاءات ،وإنتــاج آثارالإيقــاع والحركة،وتســليط الضــوء علــى شــخصية أو أخــرى. علــى الجــدران،أو القمــاش،أو الخشــب،أو الرق.أكثــر مــن ذلــك، البحــوث التــي ســلطت الضــوء علــى الألــوان جانبــت الصواب؛فيمــا يتعلــق باللــون الأحمــر، مــن حيــث إنهــا ـ أي اللوحــات ـ تقــدم أكبــر عــدد مــن التحليــلات المتعلقــة بهــذا اللــون. لفتــرة طويلــة،كان الفصــل الخــاص باللــون الأحمــر هــو الــذي يبــدأ بــه عــرض الأصبــاغ المفيــدة للرســامين. كان هــذا هــو الحــال بالفعــل فــي اريــخ (بلينــي) الطبيعي،الــذي كان لــه مــا يقولــه باللون الأحمــر أكثــر مــن أي لــون آخــر. وينطبــق الشــيء نفســه علــى مجموعــات التوصيفــات التــي تعــود إلــى العصــور الوســطى والمخصصــة للإضائــة، وفــي أطروحــات الرســم المطبوعــة فــي البندقيــة فــي القرنيــن الســادس والســابع عشــر، ســوف يســبق الفصــل الخــاص بتدرجــات الأزرق الفصــل الخــاص باللــون الأحمــر ويقــدم عــددا أكبــر مــن الاقتراحــات.

فــي الوقــت الحالــي، نفتــح مجموعــات الوصفــات هــذه مــن نهايــة العصــور الوســطى،والتي يطلــق عليهــا العلمــاء ” المستقبلات” . هــذه وثائــق معقــدة الدراســة حتــى الآن ، ليــس فقــط لأنهــا نســخت كلهــا يدويا، كل نســخة جديــدة تقــدم أهميــة جديــدة للنص،مــن حيــث الإضافة  أو الحذف لتحدث تغيرا عنــد الناســخ الآخــر الــذي بــدوره يبحــث فــي هــذا الشــأن نفســه، مــن حيــث التســمية أو الاجتهــاد أو الرؤيــة ولكــن أيضـا لأن المشــورة والأســاليب العمليــة تظهــر باســتمرار جنبــا إلــى جنــب مــع الاعتبــارات المجازيــة  أو  الرمزيــة.  قــد  تحتــوي  الجملــة  نفســها علــى تعليقــات توضيحيــة غامضــة حــول رمزيــة الألــوان والتوصيــات العمليــة حــول طــرق مــلء ذخيــرة الباحــث أو مســح البحــث كاملا.عــلاوة علــى ذلك،غالبا مــا تكون الملاحظــات عــن الكميــة والنســبة غيــر دقيقة،ونــادراً ما يشــار إلــى أوقــات الطهــي أو مغلــي الطعــام أو النقــع. كمــا كان الحــال غالبــا فــي العصــور الوســطى،يبدو أن الطقوس أكثــر أهميــة من النتائج،ويبدو أن الأرقام،عند تقديمها،لها عاقــة بالصفــات أكثــر مــن الكميــات. الصياغــة فــي بعــض الأحيــان مفاجئــة. تبــدأ وصفــة مــن لومبــاردي مــن عــام 1400 مخصصــة للإضــاءة بهــذه الجملــة: “إذا كنــت تريــد صنــع القليــل مــن الطـلاء الأحمــر الجيد،خــذ الثــور …”

لتحويــل بضــع قطــرات مــن الــدم إلــى صبغــة حمــراء مــن المحتمل أن تســتخدم لرســم ســطح صغير للوحةّ.

بشــكل عام،ســواء أكانــت موجهــة إلــى الرســامين أو الصباغيــن أو حتــى الأطبــاء أو الصيدلييــن أو الطهــاةّ أو الخيميائيين،يبــدو أن كل الوصفــات هــذه عبــارة عــن نصــوص تخمينيــة، اجتهاديــة بقــدر مــا هــي أعمــال عمليــة. يتشــاركون فــي نفــس بنيــة الجملــة والمفــردات، خاصــة فيمــا يتعلــق بالأفعــال: خذ،اختر،جمع،ســحق،طحن ،مطحنة ،غلي،مزيج،حرك،إضافة،صفي ،نقــع. يشــدد جميعهــم علــى أهميــة العمــل البطــيء للوقــت – الرغبــة فــي تســريع العمليــة ليســت فعالــة ولا نزيهــة – والاختيــار الدقيــق  للمحتويــات:  الطين،الحديد،القصدير،الفتــح أو الإغلاق،واســعة أو ضيقة،كبيــرة أو صغيــرة،كل شــكل معيــن لــه مفــردة مناســبة.ما حــدث داخل تلــك الأوعية كان بنــاء علــى عمليــة التحول،وهــي عمليــة غامضــة وخطيــرة تتطلــب العديــد مــن الاحتياطــات فــي اختيــار واســتخدام المحتــوى. كل المجموعــات المخصصــة للرســامين تولــي اهتماما لمســألة الخلــط واســتخدام مــواد مختلفــة: لــم يكــن المعــدن نباتيــا. الخضــروات لــم تكــن حيوانيــة. لا يمكــن للمــرء أن يفعــل أي شــيء مــع أي شــيء: الخضــروات نقية،والحيــوان ليــس كذلــك؛ المعــادن لا حيــاة فيهــا، الخضــروات والحيوانــات كانــت حيــة. لصنــع صبغة، غالبا مــا يكــون جوهــر العمليــة هــو صنــع مــادة حيــة مــن مــادة ميتــة: النــار علــى الحديد؛ نبــات صبغــي أو دودة القرمــز علــى أمــلاح الألومنيوم؛الخــل أو البــول علــى النحــاس.

بفضــل مجاميــع الوصفــات التــي فــي شــكل مخطوطــات، وأول  الكتيبــات  المطبوعــة ،  والتحليــلات  التــي أجريــت فــي المختبــرات تمدنــا بمعرفــة جيــدة بالمــواد ، التــي ينطــوي عليهــا تكويــن الأصبــاغ المســتخدمة فــي فــن الإضــاءة  وعنــد الرســامين فــي أواخــر العصــور الوســطى والفتــرة الحديثــة المبكرة.بالنســبة إلــى اللــون الأحمر،فــإن القائمــة طويلة،ولكــن المــواد لا تختلــف عــن تلــك المســتخدمة فــي رومــا القديمــة: الزنجفر ” الأحمر الهاديء (كبريتيــد  الزئبــق  الطبيعي،نــادر  ومكلــف) ،الزريــخ الأحمــر (كبريتيــد الزرنيــخ الطبيعي،غيــر مســتقر بــل وأكثــر نــدرة) ،مينيــوم (رصــاص أبيــض مسخن بشكل اصطناعي،شــائع الاســتخدام) ،وخاصــة بالنســبة للطــلاء الجداري،الطيــن الغنــي بأكســيد الحديد،إمــا الأحمــر الطبيعــي (الهيماتيــت) أو المســخن لتحويــل Ã كســيد الرصــاص الأصفــر إلــى أكســيد الرصــاص الأحمــر.

أضيفــت إلــى هــذه القائمــة مــن الأصبــاغ المعدنيــة أصبــاغ مــن أصــل نباتــي أو حيوانــي: دهانــات الصباغــة (النبــات الصبغــي ودودة القرمــز والخشــب البرازيلــي) التــي كان الرســامون يحبونهــا، مثــل الطين،كانــت مقاومــة جــداَ للضــوء ؛و (الســندروس): ” صمغ يســتخدم فــي الطــلاء تنتجــه شــجرة الســرو ،و الروطان [شــجرة نخيــل تنمــو فــي الهنــد و ماليزيــا] . فــي النهاية،لــم تضــف العصــور الوســطى ســوى صبغــة حمــراء واحــدة إلــى هــذه القائمــة:

القرمزي،وهــو كبريتيــد الزئبــق الصناعي،وهــو تخليــق كيميائــي للكبريــت والزئبــق. مثــل الزنبــق الطبيعــي،كان هــذا صبغــة ســامة للغاية،تقنيــة أهــل الصيــن،و مألوفــة لــدى  الكيميائييــن  العرب،ووصلــت  إلــى  الغــرب  بيــن القرنيــن الثامــن والحــادي عشــر. أعطــت لــون برتقالــي ضــارب إلــى الحمــرة بشــكله الجميل،ولكــن عيبــه أنــه يعيــق القتامــة فــي ضــوء النهــار.

تخبرنــا المعلومــات مــن أواخــر  العصــور الوســطى إلــى الفتــرة الحديثــة، متمثلــة  فــي أعمــال رســامين رائعيــن بشــكل خــاص عــن اللــون الأحمــر. نذكــر منهم(فــان ايــك)، و (اوشــيللو) ،و (كرباشــيو) ،و (رافائيــل) ،و فيمــا بعــد روبنــز و(جــورج دي لا تــور). لكــن يبــدو أن جميــع الفنانيــن أحبــوا هــذا اللــون وحاولــوا اســتخلاص درجــات مختلفــة منــه بنــاء علــى ذلك،اختــاروا أصباغهم،مــع مراعــاة، ليــس فقــط خــواص تلــك الأصباغ الفيزيائيــة والكيميائية،وقدرتهــا الفريدة،وتطويــع الإضــاءة، ومــدى ســهولة عملهــا أو دمجهــا مــع أصبــاغ أخــرى ولكــن أيضا ســعرها وتوافرهــا- و الــذي شــد انتباهنــا– الاســم الــذي اهتــدوا إليــه.

فــي الواقــع، يمكننــا أن نلاحــظ فــي المختبــر أنــه يوجــد فــي لوحــات مــن أواخــر العصــور الوســطى، رمــوز باللــون الأحمــر – تلــك ألــوان حرائــق الجحيــم ، وجــه الشــيطان ،و معطــف أو ريــش المخلوقــات الجهنمية،وكلهــا دمــاء واحــدة ترســم غالبــا بنفــس الصبــاغ.

كان يعتقــد أنــه لا يأتــي مــن الصمــغ النباتــي بــل مــن دم التنين عبــر عدوه الفيــل. وفقا للرمــوز الحيوانيــة في العصــور الوســطى،حيث تحكــي تلــك الأســاطير عــن أن جســم التنيــن ممتلئــا بالــدم والنــار ؛ بعــد صــراع عنيــف، عندمــا قــام الفيــل بثقــب بطــن التنيــن بنابيــه ، تدفــق منــه ســائل أحمــر كثيــف و كريه، صُنــع منــه صبغــة تســتخدم لطــلاء  جميــع  ظــلال  الشــر  الأحمــر.  شــاعت  هــذه الأســطورة،و أصبــح اللــون الأحمــر رمــزا عنــد الرســامين الأوائــل.

علــى عكــس الصباغين،بالــكاد اســتفاد رســامو العصــر الحديــث مــن اكتشــاف العالــم الجديــد أو اســتقرار الأوروبييــن فــي الأمريكتيــن. ليــس ثمــة ألــوان جديــدة تفوقــت علــى الأحمــر عندهــم. لكــن اللــون القرمــزي المكسيكي،ســمح لهــم بإتقــان صبغــة خفيــة ودقيقــة متدرجــة مــن اللــون الأحمــر.

ابتــداءً مــن القــرن الســادس عشر،شــهد اللــون القرمــزي رواجــا كبيــرا وأصبــح إنتاجــه شــيئا مــن الصناعات،فــي البندقية،عاصمــة  الألــوان  الأوروبية،ثــم  فــي  هولنــدا وألمانيــا. و مــن ثــم فــي متاجــر الطلاء،حتــى بــات اللــون الأكثــر رواجــا و فنــا بيــن الرســامين.

عن مجلة PARIS REVIEW

شاهد أيضاً

معرض “زيّن أروقة مكتبة اليونسكو” في سبها

أقيمت في براح اليونسكو بمدينة سبها عدد من الفعاليات الثقافية والفنية بمناسبة عيد الفطر، وشهدت …