منصة الصباح

آخر أخبار انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم

 

الصباح/أ ف ب: تفيد آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء آخر الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الآتي:

– علاج بالبلازما-

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد السماح بنقل بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد إلى مرضى في المستشفى، وهو علاج يستخدم إلى حد كبير في الولايات المتحدة.

وسبق أن سمح العلاج بالبلازما في فرنسا والنمسا وسويسرا وكوبا والصين لكن فاعليته لا تزال موضع جدل.

– أكثر من 809 ألف وفاة-

أودى فيروس كورونا المستجدّ بما لا يقلّ عن 809,255 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة عند الساعة 11,00 ت غ الاثنين.

وسُجّلت رسميّاً أكثر من 23,463,870 إصابة بالفيروس في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشيه. والولايات المتحدة هي الدولة الاكثر تضررا مع 176 ألفا و809 وفيات تليها البرازيل مع 114 ألفا و744 وفاة والمكسيك (60 ألفا و480) والهند (57 ألفا و542) وبريطانيا (41 ألفا و429).

– غضب في شينجيانغ-

استهجن سكان في شينجيانغ اجراءات العزل المشددة التي فرضت بعد ارتفاع عدد الاصابات، في إشارة نادرة الى تحدي قرارات السلطات في هذه المنطقة الحساسة في الصين حيث تقيم أقلية الاويغور المسلمة.

والصين التي ظهرت فيها أول  إصابة بفيروس كورونا المستجد السنة الماضية،  تمكنت منذ ذلك الحين الى حد كبير من السيطرة على الوباء على أراضيها.

لكن بؤرة إصابة سجلت الشهر الماضي في اورومتشي العاصمة الاقليمية لشينجيانغ، المنطقة الشاسعة في شمال غرب الصين حيث يقيم 25 مليون نسمة.

– تيقظ في كوريا الجنوبية-

وسعت سيول الأحد الاجراءات المفروضة في العاصمة وضواحيها لتشمل كل أراضي كوريا الجنوبية وأغلقت الشواطئ والمطاعم والحانات والمتاحف وعلقت اللقاءات الرياضية التي تجري في أماكن مغلقة.

واعتبارا من الاثنين سيكون وضع الكمامات إلزاميا في الأماكن المغلقة والأحياء المكتظة في سيول.

واعتمدت السلطات منذ البداية استراتيجية إجراء فحوص وتتبع الأشخاص المصابين بدون أن تفرض إجراءات عزل.

– بريطانيا: تضرر السياحة-

حذّرت رابطة وكالات السفر البريطانية “ابتا” الاثنين من إلغاء أو تعرض أكثر من 90 ألف وظيفة للإلغاء في صناعة السفر في بريطانيا بسبب تأثير الوباء على السياحة.

وذكرت الرابطة في بيان  أن هذا التقدير يأخذ في الاعتبار إلغاء الوظائف منذ بداية الأزمة الصحية في قطاع السفر وسلسلة التوريد الخاصة به. بالنسبة إلى قطاع السفر بالتحديد (منظمو الرحلات ووكلاء السفر وشركات الطيران)، فقد تأثرت 39 ألف وظيفة بالوباء، أي 18 في المئة من إجمالي القوى العاملة.

– تراجع الأرباح-

تراجعت الأرباح الاقتصادية في العالم بنسبة 22% في العالم في الفصل الثاني من عام 2020 مع انخفاض اضافي في اوروبا بلغ 45% بسبب تداعيات الوباء الذي أضر الى حد بعيد بالشركات بحسب تقرير شركة الادارة يانوس هندرسون انفستورس.

– أسف ملكي في هولندا-

عبر ملك وملكة هولندا عن أسفهما لخرق قواعد التباعد الاجتماعي خلال عطلتهما في جزيرة يونانية، وهي قضية كشف عنها في صورة على الإنترنت.

وظهر الملك فيليب الكسندر والملكة ماكسيما في الصورة قرب رجل قيل إنه صاحب مطعم في جزيرة ميكونوس.

شاهد أيضاً

مباحث مرور طرابلس يضبط سيارة مطلوبة في حادث سير 

تمكن أعضاء التحري بقسم مباحث المرور طرابلس من ضبط سيارة ركوبة عامة بعد التحري والاشتباه …