أخبارألرئيسيةاقتصاد

وزير الاقتصاد : مستعدون لوضع خارطة طريق للخروج من الموقف الحالي بالتعاون مع المركزي

كتبت : وداد عون

أكد وزير الاقتصاد والصناعة د.علي العيساوي استعداد وزارته للتعاون مع مصرف ليبيا المركزي لوضع خارطة طريق للخروج من الموقف المالي الحالي, مشترطا على هذا الأخير الإسراع في فتح إعتمادات لتوريد أكبر كمية ممكنة من الغذاء والدواء ومواد التنظيف ومستلزمات الإنتاج, مع توفير قاعدة بيانات بشأن هذه الاعتمادات والعملة الصعبة المتاحة لذلك.

وأبدى العساوي في خطاب وجهه إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي اليوم الاثنين, استغرابه من طلب المركزي من وزارة الاقتصاد النأي بنفسها عن توريد السلع وتوفير مخزون سلعي, معتبراً هذا الأمر من صميم السياسة التجارية التي تختص بها الوزارة.

واعتبر أن تشكيل لجنة فنية للمساعدة في انسياب السلع للسوق الليبي في زمن جائحة كورونا جاء كضرورة لمعالجة المختنقات المالية بالسوق المحلي وتناقص المخزون السلعي, محملاً المركزي مسؤولية ذلك لإيقافه منظومة الاعتمادات لأكثر من شهر وعدم التنسيق مع وزارة الاقتصاد في هذا الشأن, ومؤكدا أن القطاع الخاص شريك فعال في هذه اللجنة.

كما اتهم الخطاب المصرف المركزي بمنح إعتمادات لشركات بعينها خلال العامين 2017م و 2018م دون استشارة وزارته, معتبرا أن لهذه السياسات نتائج سلبية على الأمن الغذائي والقومي للبلاد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق