منصة الصباح

وزارة التربية والتعليم تعلن انطلاق الامتحانات النهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بالداخل الليبي

وزارة التربية والتعليم تعلن انطلاق الامتحانات النهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بالداخل الليبي

انطلقت صباح اليوم الأحد الامتحانات النهائية لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي باقسامها العلمي، والأدبي، والديني.
وتقدَّم لها وفق بيان وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، 123491 طالب وطالبة في كامِل التراب الليبي، حيث يُجري طلاب القِسمَان الأدبى، والعلمي أولى امتحاناتهم في مادة النحو والصرف والإملاء، فِيما يُجري طلاب التعليم الديني أولى امتحاناتهم في مادة القرآن الكريم وأحكامه.

و توجه وزير التَّربية والتَّعليم موسى المقريف للطلاب المتقدمين لإجراء الامتحانات بنصائح تتعلق بقراءة الأسئلة بعناية وترو، والإجابة على الأكثر تذكراً أولاً، على أن يَبدَؤوا من الأسهل وصولاً إلى الأصعب، ومن الأقصر فالأطول، مع ضرورة التحقق من الإجابات ومراجعتها بشكل كامل ، معرباً عن تمنياته بالنجاح والتوفيق للطلاب جميعاً.

بِدوره، قال مُدير المركز الوطني للامتحانات، أحمد مسعود أن الاِمتحانات ستجرى داخل 8515 قاعة اِمتحانية، وستخضع لمتابعة 2372 مُراقب، و20793 مُلاحظ، فضلاً عن 884 مُرشد نفسي ومُسعف صحي و 131 مُشرف فئات خاصة، إضافة إلى تواجد 1450 فرد خدمات، وِفقَ قوله.

وتَابع قائلًا أن الاسئلة ستكون من ضمن المفردات المقررة من مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية بالوزارة، وفي متناول جميع مستويات التلاميذ، حيث تم مراعاة الفروق الفردية، كما تم توزيعها حسب النسب والتوزيع العددي للأبواب، وِفق ما اِعتمدته مصلحة التّفتيش والتوجيه التّربوي.

وحذرت الوزارة الطلاب في بيانها من اِصطحاب الهاتف النقال ، و آلات التسجيل ، أو اي أجهزة إلكترونية، إضافة إلى الآلة الحاسبة المخزنة وكل ما يتعلق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات ، وكراسات داخل قاعة الاِمتحان، لأن اِصطحابها يعد حالة من حالات الغِش.

وجددت وزارة التَّربية والتَّعليم تحذيرها من اِستخدام الغش أو الاِعتماد عليه خلال سير الامتحانات، موكدة بأنها لن تتهاون مع أي حالات يتم ضبطها، سواء أكان المتورط فيها طالب أم معلم يساعد الطلاب على الغش عملاً بالمواد 101، 104، 106، 112، 113، 116، 120، 156 من لائحة تنظيم شؤون التربية والتعليم لمرحلتَي التعليم الأساسي والثانوي.

شاهد أيضاً

جلسة حول أهمية المشاركة في انتخابات المجالس البلدية

  نظمت وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بمفوضية الانتخابات بالتعاون مع مكتب الإدارة الانتخابية الزاوية …