منصة الصباح

محافظ مصرف ليبيا المركزي مصروفات علاج المواطنين بالخارج نزيف متواصل 

محافظ مصرف ليبيا المركزي مصروفات علاج المواطنين بالخارج نزيف متواصل

خاطب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير النائب العام الصديق الصور موضحاً وجود ما وصفه بالنزيف المتواصل في مصروفات علاج المواطنين في الخارج.

وقال المحافظ في خطابه بأنه تلقى خطاباً من رئيس جهاز الدعم وتطوير الخدمات العلاجية يطالبه بمخصصات مالية جديدة بسبب نفاد المبالغ المالية السابقة المخصصة لتغطية نفقات علاج المواطنين في المصحات العلاجية بتونس ومصر وتركيا والأردن وأرفقها بإنذارات وجوب الدفع التي تلقاها رؤساء المكاتب والملاحق الصحية بالسفارات الليبية في الدول المذكورة.

وأوضح المحافظ أنه قام خلال عام 2023 بتحويل ما يزيد عن 248 مليون دينار لتغطية ديون سابقة متراكمة بملف علاج المواطنين في الخارج وأشار لوجود مطالبات جديدة بقيمة 87 مليونا لم يتم تنفيذها حتى الآن مما يشكل نزيفا متواصلا في مصروفات العلاج بالخارج.

ونوه المحافظ لوجود تجارب سابقة في الساحات العلاجية في تركيا والأردن نتج عنها تخفيض 50% من أصل قيمة المطالبات بإقرار مزودي الخدمة بعد أعمال التدقيق والمراجعة التي طالب بها المصرف المركزي.

وطالب المحافظ بضرورة اتخاذ إجراءات أكثر شفافية في ظل وجود سوء تصرف في الودائع المخصصة للعلاج وشبهة تضخيم للمصروفات وخلل في آلية الانفاق وعدم وجود معيار واضح لتحديد نوع العلاج وأحقية المستفيدين منه.

شاهد أيضاً

ليفركوزن بطلا متوجا دون هزيمة رسميا لأول مرة في ألمانيا

حقق باير ليفركوزن الألماني بقيادة المدرب تشابي ألونسو اليوم إنجاز تاريخي بالدوري الالماني بعدم الخسارة …