ألرئيسيةالسياحة

مدينتي ..تراغن…

تراغن هي واحة في جنوب غرب ليبيا. تقع إلى الشرق من مرزق بحوالي 54 كم، وإلى الجنوب من سبها بحوالي 140 كم، وهناك  طرق تصلها بكلا المدينتين. توجد بها آثار قلعة صخرية ترجع إلى عهد ملوك كانم. ويكيبيديا


الطقس: °21م، اتجاه الرياح شمال-غرب بسرعة تبلغ 11 كم/ساعة، ورطوبة تبلغ 22% مدينة تراغن في كتابات بعض الرحالة من أوائل القرن السابع .
تعد الرحلة من أهم الفنون الأدبية التي تصور بعض مظاهر الاتصال بين الشعوب والتفاعل بين الحضارات، وما ينجم عن هذا التفاعل من تمازج وصراع فكري وحضاري،( ) لأن القيام بالرحلة، قد يكون الهدف منها طلب العلم والمعرفة أو لغرض ديني كأداء فريضة الحج مثلا ً، وأحيانا يتستر بعض الرحالة لتحقيق مآرب استعمارية في حين كان لبعضها أهداف إنسانية، وتجدر الإشارة هنا أنه من الواجب إخضاع تلك المعلومات التي كتبها الرحالة للتحليل الموضوعي والنقد البناء من اجل إبراز الحقيقة.. تميز بلدة تراغن بوجود ست عيون مائية، وكلها تقع في
جنوب غرب البلاد وأن المياه هناك تندفع من منسوب 32 مترا وهي مختزنة في تكوينات عصر الباليوجين الأعلى. () وتستغل مياه هذه العيون حتى وقت قريب منا لري معظم حقول الواحة، ويقال أن بعضها كانت مستغلة في الزراعة منذ أن كانت فزان خاضعة لحكم ملوك كانم الذين امتد نفوذهم من منطقة بحيرة تشاد حتى طرابلس.. المدينة نظيفة ومسورة بل واحدة من المئة وتسع مدن التي يتفاخر ويتباهى بها سكان فزان.

وكانت مدينة تراغن في الماضي مثل مرزق عاصمة ومقر السلطان الذي يحكم الجزء الشرقي من فزان، والذي يمكن مشاهدة بقايا وآثار قلعته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق