ألرئيسيةالرياضةحوارات

محمد صولة لملحق صحيفة الصباح نجوم: الاهلي طرابلس هو بيتي وعندما يحتاجني سوف أعود إليه

الاهلي طرابلس  كبير يمرض ولا يموت

حاورته: منال البوصيري

اللاعب محمد صالح علي صولة من مواليد مدينة طرابلس في 28 من يوليو العام 1993

يلعب في مركز الجناح.

محمد صولة لاعب دولي محترف بدأ مسيرة النجومية مع نادي الأهلي طرابلس وهو لاعب بالمنتخب الأول الليبي، خاض تجربة احترافية في الدوري البحريني حيث كانت بداية انطلاقته لعالم الاحتراف مع فريق المحرق البحريني، ثم انتقل صولة للدوري التونسي ولعب لصالح فريق الصفاقسي التونسي،  لينتقل بعدها إلى نادي العربي الكويتي للعب في الدوري الكويتي ويحقق معه أكثر من بطولة.

صحيفة نجوم التقت اللاعب الدولي محمد صولة الشاب الطموح الذي يملك شغف كبير لناديه الأم النادي الأهلي بطرابلس، وكان لنا هذا اللقاء معه:

– بداية نحمد الله على سلامتك وتعافيك من اصابتك بحمى الملاريا.. كيف حالك الآن وهل استعدت تعافيتك ونشاطك بشكل تام ؟

ج- الحمد لله  لم استرجع عافيتي بشكل تام مئة بالمئة لكني عدت إلى التدريب بعد استكمال فترة العلاج والراحة الطبية وتماثلي للشفاء، حاليا أنا متواجد مع فريقي العربي الكويتي بتونس في معسكر تدريب في طبرقة للاستعداد للموسم الجديد. مررت بتجربة صعبة خلال اصابتي بالملاريا ونحمد الله إنها مرت بخير.

– لو تكلمنا على بدايتك مع كرة القدم وانضمامك لنادي الأهلي بطرابلس وكيف كانت الإنطلاقة لعالم الاحتراف؟

ج- كان لدي شغف كبير للعب كرة القدم منذ الصغر وكان شغفي الأكبر في حب نادي الأهلي الذي كان والدي أحد لاعبيه، وهو من شجعني للانضمام إلى النادي والالتحاق بفريق البراعم والذي كان في العام في العام 2005، انضممت للنادي وتدرجت في الفئات السنية إلى إن وصلت للفريق الأول وحققت العديد من البطولات معه، منها بطولة العام 2014 وبطولة العام 2016 وكذلك كأس السوبر بنفس العام، وبعد انتهاء مرحلة الذهاب للدوري عام 2017 انتقلت من نادي الاهلي طرابلس إلى فريق المحرق البحريني للعب معه ومن هنا كان الانطلاقة  لعالم الاحتراف.

كانت هناك الكثير من العروض التي قدمت لي للعب من عدة دول عربية منها السعودية وتونس والجزائر والبحرين لتكون الاخيرة هي البداية لانطلاقتي كلاعب محترف، ثم انتقلت لعدة أندية عربية أخرى منها الرفاع البحريني والنادي الصفاقسي وأخيرا وليس أخرا نادي العربي الكويتي.

– من هو المدرب الذي صقل موهبة محمد صولة؟

ج-  في الحقيقة كان هناك العديد من المدربين الذين تدربت معهم منذ بدايتي وتدرجي بالفئات السنية بنادي الاهلي وصولا إلى الفريق الاول، هناك العديد من الاسماء منهم المدرب حسان البدري، ورود كرول وبرانكو ايضا الكابتن جمال بونوارة ورضا عطية وطلعت يوسف وغيرهم وكل مدرب من هؤلاء المدربين ترك بصمة وكان له دور في ابراز موهبتي وصقلها.

– ماهو الشيء الذي يفتقده اللاعب المحلي بالأندية المحلية وماهو الطموح الذي يسعى إليه.. وما وجه الاختلاف بين الدوري الليبي والدوريات الأخرى؟

ج- اللاعب المحلي لاعب ممتاز ولديه المهارة والموهبة في لعب كرة القدم والشيء الذي يفتقده العقلية الاحترافية خارج الملعب فقط، وبالتأكيد  اللاعب المحلي  يطمح دائما للارتقاء بلعبه وتحقيق أفضل النتائج على كافة الاصعدة وكل لاعب يطمح للوصول للاحتراف هذا شيء طبيعي.

ام بالنسبة للاختلاف بين الدوري الليبي والدوريات الاخرى يكمن غالبا في الملاعب للاسف فنحن يوجد لدينا مشكلة كبيرة في وجود ملاعب مهيأة للعب عليها ونفتقد لوجود ملاعب جيدة أسوة بباقي الدول.

– نود الحديث عن تجربتك الاحترافية مع نادي العربي الكويتي وهل لديك النية في تجديد التعاقد معه لموسم أخر؟

ج- تعاقدت مع نادي العربي الكويتي بداية هذا العام لمدة موسم ونصف، بعدما فسخت  تعاقدي مع نادي الصفاقسي التونسي، وقدمت خمسة أشهر ممتازة مع العربي تحصل فيها  على بطولتين، حاليا أنا متواجد مع الفريق في معسكر تدريبي في تونس استعداد للموسم الجديد ونسأل الله التوفيق.

– هل هناك عروض احترافية قدمت لك للعب في نوادي عربية أو عالمية مستقبلاَ؟

ج- هناك الكثير من العروض العربية قدمت لي، لكني لا استطيع الحديث عنها الآن لانني لا زلت مرتبط بتعاقدي مع نادي العربي الكويتي لموسم كامل، سيكون الحديث عنها في وقتها أن شاء الله.

– كيف يرى محمد صولة نادي الاهلي طرابلس اليوم وماهي الاسباب لعدم تتويجه ونيله  البطولة خلال هذا الموسم؟ وهل لديك النية للعودة للعب مع ناديك الأم؟

ج- الأهلي طرابلس نادي كبير يمرض ولايموت، بالعكس فريق نادي الأهلي طرابلس لعب موسم ممتاز وحقق نتائج كبيرة خلاله ووصل لنصف النهائي في البطولة الافريقية، ومباراته الاخيرة أمام الاتحاد هي المباراة الوحيدة التي لم تكن في المستوى المطلوب، نأمل منهم إن يصححوا الاخطاء ويحققوا الفوز في الموسم المقبل، إن عقدي مع فريقي الحالي لم ينتهي بعد ونادي الاهلي طرابلس هو بيتي عندما يحتاجني سوف أعود إليه بكل تأكيد.

– ما اسباب عدم بلوغ منتخبنا للأدوار المتقدمة في جل مشاركاته من وجهة نظرك ؟

ج- من وجهة نظري السبب الاول لذلك هو تغيير المدربين ومايترتب عليه من نتائج سلبية على اداء اللاعبين، كذلك هناك العديد من الاسباب لذلك ابرزها غياب بعض الاسماء عن المنتخب ايضا غياب التحضير الجيد في التوقيت المثالي للاعبين.

– هل المدرب الاجنبي قدم إضافة للكرة الليبية، وما تقييمك للمدرب المحلي الذي يجتهد على الدوام ؟

ج-هناك بعض المدربين الاجانب الذين استطاعوا العمل على التغيير في الكرة الليبية على مستوى الفرق والمنتخب بالتأكيد ليس كل المدربين، هناك اسماء لها اعتبارها قدمت خبرتها وساهمت في الارتقاء بالكرة الليبية، وبالطبع المدرب المحلي له مكانته الكبيرة والخاصة ولا يستطيع احد إنكار دوره ايضا فهناك الكثير من الاسماء المحلية الكبيرة في الكرة الليبية نسأل الله لهم التوفيق والسداد في مهامهم.

وفي نهاية اللقاء مع اللاعب محمد صولة اعرب عن سعادته بمتابعة صحيفة نجوم متمنيا لها الاستمراريةوالنجاح، في الوقت نفسه بادلناه تمنياتنا له بالمزيد من التألق والابداع في مسيرته الكروية على كافة الاصعدة المحلية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى