أخبارألرئيسيةالثقافية

محاضرة حول كتاب  «زاوية قرزة الدينية»

الصباح – خاص

احتضنت دار الثقافة والفنون والتراث أمس الأول الثلاثاء محاضرة للدكتور علي محمد رحومة ، حول كتابه (زاوية قرزة الدينية)، تحت عنوان (مئة وستون عاماً من العطاء والوفاء.. دراسة تأريخية تحليلية).

المحاضرة التي نظمت بالتعاون مع المركز الليبي للأبحاث والدراسات، تناولت الكتاب الذي اعتمد الدكتور رحومة في تأليفه على قراءة ودراسة حوالي (300) ورقة مخطوطة، مراسلات، ومعاهدات، وحجج أملاك، وتوكيلات، ومكاتبات متنوعة، وعدد من كتب المخطوطات، بالخط المغربي القديم وبعضها بالخط المشرقي، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع بعض المعنيين، والروايات الشفوية حول الموضوع، واستخدم المنهج «السوسيوثقافي: الوصف والتحليل والتفكيك التاريخي» للوصول إلى غايته.

ويتناول الكتاب سيرة الشيخ “أبي القاسم البصير بن أحمد بن عبد الرحمن الغوث أبي سيف” مؤسس الزاوية بمنطقة القِبلة في البيداء الليبية، والتي أسست سنة 1234هـ / 1819م، وشيوخ آخرين من أبنائه، وأحفاده، وزملائهم،  كما تضمن فصولاً أخرى خاصة بالحياة الثقافية، والاجتماعية، والجهاد الليبي ضد الطليان، وأشعاراً وأزجالاً موروثة.

كما عرّف عبر سرد خاص، بحوالي (247) شخصية دينية، وسياسية، واجتماعية، وقدّم  صورة حية عن تلاحم القبائل الليبية خلال فترة البحث، من أجل تأسيس دور العلم والمعرفة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق