منصة الصباح

ما يمكن معرفته من طاعون ألبير كامي

ترجمة / عبدالسلام الغرياني

هذا السؤال يكون عادةً نظريًا: ما هو شعورك عندما تجد مدينتك ، ودولتك ، معزولة عن بقية العالم ، مواطنوها يقتصر وجودهم في منازلهم ، مع انتشار العدوى ، وإصابة الآلاف ، وإخضاع آلاف أخرى للحجر الصحي؟ كيف تتأقلم إذا تسبب الوباء في تعطيل الحياة اليومية ، وإغلاق المدارس ، وازدحام المرضى في المستشفيات ، وتعليق التجمعات الاجتماعية ، والأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية ، والمؤتمرات ، والمهرجانات وخطط السفر إلى أجل غير مسمى؟

في عام 1947 ، عندما كان عمره 34 عامًا ، قدم ألبير كامي ، الكاتب الفرنسي، الجزائري المولد (الذي فاز بجائزة نوبل للآداب بعد عشر سنوات ، ومات في حادث سيارة بعد ذلك بثلاث سنوات) إجابة مفصّلة ومذهلة على هذه أسئلة في روايته الطاعون. يؤرخ الكتاب الوصول المفاجئ والرحيل البطيء لتفشي طاعون خيالي إلى مدينة وهران الساحلية الجزائرية في شهر أبريل ، في وقت ما في الأربعينيات. وبمجرد أن استقر ، ظل الوباء يخيم على حياة وعقول سكان البلدة حتى شهر فبراير التالي ، عندما يغادر بالسرعة التي جاء بها، بما لا يمكن تفسيره «ينزلق مرة أخرى إلى المخبأ الغامض الذي خرج منه خلسة”.

سواء قرأت الطاعون أم لا ، فإن الرواية تتطلب القراءة ، أو إعادة القراءة ، في هذه اللحظة الوطنية والدولية المتوترة ، حيث يكتسح المرض الجديد (كوفيد 19) ، من فيروس كورونا ، الكرة الأرضية.

منذ ظهوره في أواخر العام الماضي في مدينة ووهان الصينية (كانت المدينة مغلقة منذ يناير) ، فقد انتشر بسرعة هائلة ، وغزا أكثر من مائة دولة ، وأذعر السكان والأسواق المالية ووضع المدن ، والمناطق ، ودولة بأسرها وهي  إيطاليا ، تحت الحجر الصحي. أغلقت أماكن العمل والمدارس والكليات أو انتقلت إلى الإنترنت في العديد من المدن الأمريكية. أُلغيت الفعاليات ؛ و حُظر السفر غير الضروري. وصُنف الوباء بـالجائحة. قد تجد لنفسك وقتًا للقراءة أكثر من المعتاد. رواية كامي لها صلة جديدة وإلحاحية – ودروس لتقديمها.

اطمئن ، قبل أن تتناول هذا الكتاب ، أنه مهما كان الخوف المرعب من (كوفيد 19) ، فإنه ليس قريبًا من الدمار مثل طاعون كامي. في القرن الرابع عشر ، قتل الطاعون النزفي ، المعروف أيضًا باسم «الموت الأسود» ما يقرب من ثلث الناس في قارة أوروبا. عندما اجتاح لندن في 1656 و 1657 ، قتل ما يقرب من ربع السكان. في حال لم تكن تعلم ، لا يزال الطاعون الدُملي أو النزفي موجودًا اليوم ، ليس فقط في جيوب آسيا وأفريقيا ، ولكن في الجنوب الغربي الأمريكي. ينتقل عن طريق البراغيث من القوارض المصابة ، ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والقيء وتورم مؤلم ونزف (ومن هنا جاء اسم «النزفي»). حتى عند العلاج بالمضادات الحيوية يكون معدل الوفيات 10 في المائة ؛ وفي حالة عدم معالجتها ، تصل إلى 90 بالمائة. فيروس كورونا ليس بعيدا عن ذلك.

عندما كتب كامي هذه الرواية ، لم يكن هناك وباء الطاعون في وهران. ومع ذلك ، فقد دمرت المدينة في القرن السادس عشر والسابع عشر. ولكن في حين أن الطاعون ينقل أعراضا وعواقب واقعيا و سريريا ، هذا الوباء تحت عدسة المؤلف ليست فسيولوجية بقدر ما هي اجتماعية وفلسفية. على الرغم من أن روايته تتتبع تطور وباء معين في مدينة وبلد وإطار زمني معين ، فإن موضوع كامي الحقيقي يقع خارج الزمان والمكان.

قصده مجازي: يعالج أي عدوى قد تجتاح أي مجتمع. من مرض مثل الكوليرا أو الإنفلونزا الإسبانية أو الإيدز أو السارس أو لمَ لا حتى مع (كوفيد )19 ؛ لإيديولوجية المتآكلة ، مثل الفاشية أو الشمولية ، التي يمكن أن تصيب شعبًا بأكمله. كان كامي قد رأى النازيين يجتاحون باريس عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية. بينما كان يكتب الطاعون ، كان رئيس تحرير مجلة (كومبات) ، مجلة المقاومة الفرنسية ، التي كان من بين المساهمين أندريه مالرو ، جان بول سارتر وريموند آرون. رأى علاقة بين العدوى الجسدية والنفسية ، التي ينسجها بخيط واحد في الرواية

مع بداية القصة ، تتسرب الفئران من ظلال وهران ، واحدة تلو الأخرى ، ثم في «دفعات» تنتهي بشكل مروع في عمليات الإنزال أو في الشارع. أول من واجه هذه الظاهرة هو طبيب محلي يدعى ريو ، الذي استدعى حارسه ، ميشيل ، للتعامل مع هذا الإزعاج ، وذُهل عندما رأى ميشيل «غاضبًا» بدلاً من الاشمئزاز. ميشيل مقتنع بأن الشباب «المحنكين» يجب أن يكونوا قد زرعوا الحشرات في رواقه كمزحة. مثل ميشيل ، يسيء معظم مواطني وهران تفسير «البوادر المحيرة» المبكرة ، ويفقدون أهميتها الأوسع. لبعض الوقت ، فإن الإجراء الوحيد الذي يتخذونه هو إدانة إدارة الصرف الصحي المحلية والتذمر من السلطات. يعكس الراوي: «في هذا الصدد ، كان سكان بلدتنا مثل أي شخص آخر ، ملفوفين في أنفسهم». «لقد كانوا إنسانيين: نكروا الأوبئة». يُظهر كامي مدى سهولة الخلط بين وباء ومزعج.

ولكن بعد ذلك مرض ميشيل ومات. بينما يتعامل ريو مع الجثة ، لاحظ علامات منبهة للطاعون ، ولكن في البداية يقنع نفسه بأنه ، «لا يجب أن ينزعج العامة ، وهذا لن يحدث على الإطلاق.» يوافق بيروقراطيو وهران على ذلك. الحاكم (مثل العمدة أو الحاكم في الجزائر الاستعمارية) «شخصيا مقتنع أنه إنذار كاذب.» يصر ريتشارد ، البيروقراطي من درجة منخفضة ، على أنه لا يجب تحديد المرض رسميًا على أنه طاعون ، ولكن يجب الإشارة إليه فقط على أنه «نوع خاص من الحمى». ولكن مع زيادة وتيرة عدد الوفيات ، يرفض ريو التعبير الملطف ، ويضطر قادة المدينة إلى اتخاذ إجراءات.

يشير كامي أن السلطات مسؤولة عن التقليل من خطر الوباء ، إلى أن يصبح الدليل لا يمكن إنكاره أن ردة الفعل أكثر خطورة من ردة الفعل المفرطة. ويكتب أن معظم الناس يشاركون هذا الاتجاه ، إنها هشاشة إنسانية عالمية: «الكل يعرف أن الأوبئة لديها طريقة للتكرار في العالم. ومع ذلك نجد بطريقة ما أنه من الصعب أن نصدق تلك التي تتحطم على رؤوسنا من سماء زرقاء «.

سرعان ما تُغلق بوابات المدينة وفرضْ الحجر الصحي ، مما يعزل سكان وهران عن بعضهم البعض وعن العالم الخارجي. يقول الراوي: «إن أول شيء جلبه الطاعون إلى بلدتنا كان المنفى». صحفي يدعى رامبرت ، عالق في وهران بعد إغلاق البوابات ، يطلب من ريو الحصول على شهادة صحية حتى يتمكن من العودة إلى زوجته في باريس ، لكن ريو لا يمكنه مساعدته. يقول: «يوجد الآلاف من الأشخاص مثلك في هذه البلدة». مثل رامبرت ، سرعان ما يشعر المواطنون بعدم جدوى الاستكانة في محنتهم الشخصية ، لأن الطاعون يمحو «تفرد حياة كل رجل» حتى مع زيادة وعي كل شخص بضعفه، وإنكساره في التخطيط للمستقبل.

هذه الكارثة الجماعية: «الشعور الطبيعي كفرد مثل آلام الانفصال عن أولئك الذين يحبهم، فجأة أصبح شعورًا يتقاسمه الجميع على حد سواء» ، يكتب كامي. هذا الألم ، إلى جانب الخوف ، يصبح «أعظم آلام فترة المنفى الطويلة التي تنتظرنا.» يمكن لأي شخص اضطر مؤخرًا إلى إلغاء رحلة عمل ، أو فصل دراسي ، أو حفلة ، أو عشاء ، أو إجازة ، أو لم شمل مع شخص محبوب ، أن يشعر بعدالة تشديد كامي على التداعيات العاطفية لوقت الطاعون: مشاعر العزلة والخوف وفقدان السلطة. هذا هو ، «تاريخ ما يدونه المؤرخ العادي» ، الذي تسجله روايته ، والذي ينشره فيروس كورونا الجديد الآن على الحياة المدنية الحالية.

إذا قرأت الطاعون منذ فترة طويلة ، فمن المحتمل أن تكون أكثر من تأثرت بالعذاب الجسدي الذي يصفه راوي كامي ببراعة ولكن بشكل صريح. ربما كنت تولي اهتمامًا أكبر بالأدغال والحفر الجيرية أكثر من تصوير الراوي لـ «تمجيد محموم» للناس العاديين المحاصرين في فقاعة الوباء ، الذين حاربوا شعورهم بالعزلة من خلال ارتداء الملابس ، والتجول بلا هدف على طول شوارع وهران ؛ وارتياد المطاعم ، التي تتأهب للإجلاء عند سقوط ضحية في مطعم آخر ، عالقًا في «الرغبة المحمومة في الحياة التي تزدهر في قلب كل كارثة كبيرة»: راحة المجتمع. لم يكن لدى سكان وهران الملاذ الذي يتمتع به المواطنون العالميون اليوم ، في أي مدينة: البحث عن مجتمع في الواقع الافتراضي. مع استقرار الوباء الحالي واستمراره في هذا العصر الرقمي ، فإنه تطبيقا متجددا على رؤية كامي الحادة للخلفية العاطفية للعدوى.

اليوم ، يكتسب المنفى والعزلة من الطاعون  ظلالهما الخاصة ، ويعيدان تلوين صورة كامي. بينما نسير على طول شوارعنا ، نذهب إلى البقالة ، نعتمد بشكل

مع بداية القصة ، تتسرب الفئران من ظلال وهران ، واحدة تلو الأخرى ، ثم في «دفعات» تنتهي بشكل مروع في عمليات الإنزال أو في الشارع. أول من واجه هذه الظاهرة هو طبيب محلي يدعى ريو ، الذي استدعى حارسه ، ميشيل ، للتعامل مع هذا الإزعاج ، وذُهل عندما رأى ميشيل «غاضبًا» بدلاً من الاشمئزاز. ميشيل مقتنع بأن الشباب «المحنكين» يجب أن يكونوا قد زرعوا الحشرات في رواقه كمزحة. مثل ميشيل ، يسيء معظم مواطني وهران تفسير «البوادر المحيرة» المبكرة ، ويفقدون أهميتها الأوسع. لبعض الوقت ، فإن الإجراء الوحيد الذي يتخذونه هو إدانة إدارة الصرف الصحي المحلية والتذمر من السلطات. يعكس الراوي: «في هذا الصدد ، كان سكان بلدتنا مثل أي شخص آخر ، ملفوفين في أنفسهم». «لقد كانوا إنسانيين: نكروا الأوبئة». يُظهر كامي مدى سهولة الخلط بين وباء ومزعج.

ولكن بعد ذلك مرض ميشيل ومات. بينما يتعامل ريو مع الجثة ، لاحظ علامات منبهة للطاعون ، ولكن في البداية يقنع نفسه بأنه ، «لا يجب أن ينزعج العامة ، وهذا لن يحدث على الإطلاق.» يوافق بيروقراطيو وهران على ذلك. الحاكم (مثل العمدة أو الحاكم في الجزائر الاستعمارية) «شخصيا مقتنع أنه إنذار كاذب.» يصر ريتشارد ، البيروقراطي من درجة منخفضة ، على أنه لا يجب تحديد المرض رسميًا على أنه طاعون ، ولكن يجب الإشارة إليه فقط على أنه «نوع خاص من الحمى». ولكن مع زيادة وتيرة عدد الوفيات ، يرفض ريو التعبير الملطف ، ويضطر قادة المدينة إلى اتخاذ إجراءات.

يشير كامي أن السلطات مسؤولة عن التقليل من خطر الوباء ، إلى أن يصبح الدليل لا يمكن إنكاره أن ردة الفعل أكثر خطورة من ردة الفعل المفرطة. ويكتب أن معظم الناس يشاركون هذا الاتجاه ، إنها هشاشة إنسانية عالمية: «الكل يعرف أن الأوبئة لديها طريقة للتكرار في العالم. ومع ذلك نجد بطريقة ما أنه من الصعب أن نصدق تلك التي تتحطم على رؤوسنا من سماء زرقاء «.

سرعان ما تُغلق بوابات المدينة وفرضْ الحجر الصحي ، مما يعزل سكان وهران عن بعضهم البعض وعن العالم الخارجي. يقول الراوي: «إن أول شيء جلبه الطاعون إلى بلدتنا كان المنفى». صحفي يدعى رامبرت ، عالق في وهران بعد إغلاق البوابات ، يطلب من ريو الحصول على شهادة صحية حتى يتمكن من العودة إلى زوجته في باريس ، لكن ريو لا يمكنه مساعدته. يقول: «يوجد الآلاف من الأشخاص مثلك في هذه البلدة». مثل رامبرت ، سرعان ما يشعر المواطنون بعدم جدوى الاستكانة في محنتهم الشخصية ، لأن الطاعون يمحو «تفرد حياة كل رجل» حتى مع زيادة وعي كل شخص بضعفه، وإنكساره في التخطيط للمستقبل.

هذه الكارثة الجماعية: «الشعور الطبيعي كفرد مثل آلام الانفصال عن أولئك الذين يحبهم، فجأة أصبح شعورًا يتقاسمه الجميع على حد سواء» ، يكتب كامي. هذا الألم ، إلى جانب الخوف ، يصبح «أعظم آلام فترة المنفى الطويلة التي تنتظرنا.» يمكن لأي شخص اضطر مؤخرًا إلى إلغاء رحلة عمل ، أو فصل دراسي ، أو حفلة ، أو عشاء ، أو إجازة ، أو لم شمل مع شخص محبوب ، أن يشعر بعدالة تشديد كامي على التداعيات العاطفية لوقت الطاعون: مشاعر العزلة والخوف وفقدان السلطة. هذا هو ، «تاريخ ما يدونه المؤرخ العادي» ، الذي تسجله روايته ، والذي ينشره فيروس كورونا الجديد الآن على الحياة المدنية الحالية.

إذا قرأت الطاعون منذ فترة طويلة ، فمن المحتمل أن تكون أكثر من تأثرت بالعذاب الجسدي الذي يصفه راوي كامي ببراعة ولكن بشكل صريح. ربما كنت تولي اهتمامًا أكبر بالأدغال والحفر الجيرية أكثر من تصوير الراوي لـ «تمجيد محموم» للناس العاديين المحاصرين في فقاعة الوباء ، الذين حاربوا شعورهم بالعزلة من خلال ارتداء الملابس ، والتجول بلا هدف على طول شوارع وهران ؛ وارتياد المطاعم ، التي تتأهب للإجلاء عند سقوط ضحية في مطعم آخر ، عالقًا في «الرغبة المحمومة في الحياة التي تزدهر في قلب كل كارثة كبيرة»: راحة المجتمع. لم يكن لدى سكان وهران الملاذ الذي يتمتع به المواطنون العالميون اليوم ، في أي مدينة: البحث عن مجتمع في الواقع الافتراضي. مع استقرار الوباء الحالي واستمراره في هذا العصر الرقمي ، فإنه تطبيقا متجددا على رؤية كامي الحادة للخلفية العاطفية للعدوى.

اليوم ، يكتسب المنفى والعزلة من الطاعون  ظلالهما الخاصة ، ويعيدان تلوين صورة كامي. بينما نسير على طول شوارعنا ، نذهب إلى البقالة ، نعتمد بشكل عكسي على العادات الوقائية التي توصي بها وسائل التواصل الاجتماعي: غسل أيدينا ؛ استبدال للمصافحة بحركات خجولة؛ وممارسة «الابتعاد الاجتماعي». يمكننا القيام بعملنا عن بعد لتجنب إصابة الآخرين. يمكننا تجنب المناسبات والحفلات الموسيقية والمطاعم. لكن إلى متى؟ عرف كامي الجواب: لا يمكننا أن نعرف.

مثل الرجال والنساء الذين عاشوا في وقت مضطرب منذ ما يقرب من قرن من الزمان ، والذي تخيله كامي لتوضيح موضوعه غير القابل للتصرف ، كل ما يمكننا معرفته هو أن هذا الاضطراب لن يستمر إلى الأبد. سوف يذهب «بشكل لا يمكن تفسيره « عندما يرضي. وذات يوم ، سيظهر الآخرون. حذرت روايته منذ فترة طويلة ، وتبين لنا بشكل أكثر وضوحًا الآن ، يجب أن نحرص على قراءة «المواهب المحيرة» بشكل صحيح. يكتب كامي: «كان هناك العديد من الأوبئة مثل الحروب في التاريخ». «ومع ذلك ، فإن الأوبئة والحروب دائمًا تفاجئ الناس بالتساوي».

عن مجلة LITERARY HUB

شاهد أيضاً

بحضور المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للإعلام: اختتام الدورة التي اقامتها هيئة الصحافة في مجالات الادارة الحديثة

اختتمت اليوم الخميس 21 نوفمبر بالهيئة العامة للصحافة الدورة التدريبية التي نظمتها الهيئة العامة للصحافة …