ألرئيسيةصحة

ماهو فيروس هانتا ؟ وهل يشبه كورونا ؟

مرض جديد يسجل في الصين

تسببت وفاة رجل في الصين بعد إصابته بفيروس يدعى (هانتا) في زيادة الهلع على مستوى العالم, خاصة وأنه يأتي في وقت تقاوم فيه دول العالم جائحة كورونا التي انطلقت من مدينة ووهان الصينية قبل أشهر.

الفيروس (الجديد) تصدر المواضيع المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي, وبدأ المعلقون يقارنون بينه وبين (كوفيد 19) المتسبب في وباء كورونا.

فما هو فيروس (هانتا) ؟ وما الخطورة التي يمكن أن يشكلها على العالم ؟ وهل يمكن مقارنته بفيروس (كوفيد 19) ؟

ماهو فيروس هانتا؟

في البداية فإن فيروس (هانتا) ليس جديدا، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية،سجلت حالات انتشار له حول العالم ومنها في بنما العام 2000 والولايات المتحدة الأمريكية في العام 2012 بالإضافة إلى تسجيل حالات في الأرجنتين العام 2019.

وقد ذكرت مجلة صادرة عن المركز الوطني الأمريكي للتقنيات الحيوية (NCBI) أن فيروس (هانتا) هو من عائلة فيروساتي تنشر عبر القوارض وتسبب العديد من الأمراض لأشخاص من حول العالم، ويعرف في أمريكا باسم “فيروس العالم الجديد” ويسبب ما يسمى بمتلازمة هانتا الرئوية، أما  في أوروبا وآسيا فيعرف باسم “فيروس العالم القديم” ويتسبب بأمراض لها أعراض الحمى والنزيف بالإضافة إلى التسبب بالمتلازمة الكلوية.

هل منشأ الفيروس في الصين ؟

ويضيف المقال أن المرض اكتشف بعد الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي, حيث سجلت أكثر من 3000 حالة من الحمى النزفية بين المواطنين الكوريين, لكن المسبب وهو الفيروس لم يتم فصله في المعامل إلا سنة 1978 من فضلات قوارض عثر عليها قرب نهر (هانتان) بكوريا الجنوبية, ومن هنا جاءت تسمية الفيروس (هانتا).

وأفاد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن عائلة الفيروس (تسمى Bunyaviridae) تتكون من 21 صنفاً, وتسبب في أمراض عدة منها متلازمة هانتا الرئوية، الحمى النزفية والمتلازمة الكلوية.

كيف ينتقل فيروس هانتا؟

لكل نوع من أنواع فيروس هانتا فصيلة معينة من القوارض تحملها، وينتقل إلى الإنسان عبر بول القوارض والمخلفات واللعاب وبدرجات أقل عبر تعرض الشخص لعضة من قارض يحمل الفيروس، وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها.

ويعتقد أن بعض الحيوانات قد تصاب بالفيروس, منها الكلاب والقطط, لكن لم تسجل حالات انتقال له منها إلى الإنسان, كما أن الإنسان المصاب لا ينقله إلى غيره لحسن الحظ.

ما هي أعراض الإصابة ؟

تمتد مدة الحضانة لفيروس (هانتا) من أسبوع إلى خمسة, وهي تعني الزمن الممتد بين دخوله الجسم والبدء في ظهور الأعراض التي تشمل : –

1-     حمى.

2-     آلام عضلية.

3-     إجهاد وتعب.

4-     وبعد أيام يبدأ المريض في الإحساس بصعوبة في التنفس, دوخة,قشعريرة, غثيان, قيء, آلام معدية وإسهال.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق