منصة الصباح

مؤتمر علمي إعلامي بجامعة اجدابيا يتبنى توصيات هادفة لتعزيز ثقافة الحوار واحترام قيم المواطنة

كتبت / انتصار الجماعي


حث المشاركون في المؤتمر العلمي الأول بكلية الإعلام والإتصال جامعة اجدابيا في يومهم الختامي اليوم الإثنين، على تعزيز ثقافة الحوار والاستقرار واحترام قيم المواطنة وتفعيل ثقافة المشاركة في ليبيا بحضور العديد من الأكاديميين والمهتمين بالبحث العلمي من الجامعات الليبية والدولية.
وأعرب رئيس المؤتمر فرج العريبي في كلمته عن شكره للبحاث المشاركين من الجامعات الليبية والدولية، وعن النقاشات العلمية حول البحوث والمشاركات البناءة، وأضاف العريبي، أن من ثمار هذا المؤتمر فتح آفاق جديدة للتشبيك بين المؤسسات العلمية بالجامعات الليبية والدولية، ومن الخطط المستقبلية الاتفاق على انعقاد المؤتمر دوريا كل عام وبنفس التوقيت.
ودعت التوصيات إلى حث المؤسسات الإعلامية والاجتماعية على ضرورة دعم ثقافة الحوار وتعزيز قيم المواطنة بكافة الأساليب والطرق والآليات المعرفية.
مع ضرورة الاهتمام بالسياسات الإعلامية الصحفية والإذاعية والمرئية والالكترونية وكافة وسائل الاتصال التي تركز على التوعية لتنمية ثقافة الحوار وتعزيز القيم وعلى رأسها احترام التشريعات والقوانين في مختلف المجالات والعمل على زيادة وعي أفراد المجتمع بحقوقهم و واجباتهم اتجاه الوطن.
مع ضرورة التركيز على الإعلام التربوي في كافة المراحل التعليمية من أجل غرس ثقافة تقبل الآخر وزرع قيم المواطنة منذ المراحل الأولى للتعليم ، وإبراز أبعادها وأثارها ودورها في الحفاظ على المجتمع ووحدته وتماسكه وترابطه.
والتأكيد على تبني القائمين بالاتصال بالوسائل الإعلامية المحلية على مختلف أنواعها ومستوياتها لكل الموضوعات التي تنمى ثقافة إدارة الحوار وتفاعله من خلال خطاب إعلامي هادف ونموذجي يدعم ويعزز قيم المواطنة.
والالتزام بالتخطيط الإعلامي في إعداد الحملات الإعلامية بمختلف أنواعها وأشكالها ومستوياتها من أجل إرساء وتجسيد الرؤى المجتمعية البناءة التي تركز على ثقافة الحوار وتعزيز القيم في علاقتها بالبناء الفكري ورفع مستوى ثقافة الجمهور نحو الانتماء والولاء للوطن بعقول واعية بقيمته.
زيادة التأكيد على وسائل الإعلام الإلكتروني بمختلف وسائطه في نشر مؤشرات التسامح والمساواة والعدل وحرية التعبير وتقبل الآخر التي في مجملها تعكس ثقافة الحوار والتمسك بقيم المواطنة وإرساء المسؤولية الاجتماعية المشتركة بين المؤسسات الإعلامية الإلكترونية وأفراد المجتمع والقائمين بالاتصال.
وتبني تشريعات وقوانين للقضاء على خطاب الكراهية بمختلف أشكالها وأنواعها عبر وسائل الإعلام المتعددة وتجريم ومعاقبة كل مرتكبيه من مؤسسات وأفراد.

شاهد أيضاً

مدير أمن طرابلس يجتمع برؤساء مراكز الشرطة

  عقد مدير أمن طرابلس اللواء خليل وهيبة اجتماعا اليوم ، برؤساء مراكز الشرطة بطرابلس، …