منصة الصباح

أشهر الكتب المطبوعة بلغة برايل عالميًا

 

احتفى العالم في الرابع من يناير باليوم العالمي للغة برايل، وهي طريقة تساعد المكفوفين في قراءة المطبوعات، من خلال عرض الحروف الأبجدية والأرقام باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس. نستعرض مجموعة من أبرز الكتب المطبوعة بلغة برايل حول العالم، في مجالات كتابة مختلفة، يمكن للمكفوفين الاستمتاع بقراءتها.

– هاري بوتر وكأس النار :
هو الكتاب الرابع من سلسلة هاري بوتر للروائية البريطانية، الذي صدر عام 2005، ومن خلاله ارتفعت شعبية هذه المجموعة.
يتميز الجزء الرابع من سلسلة هاري بوتر، بأنه حافل بالكثير من المغامرات، وفيه يعود لورد فولدمورت من جديد بعد أن استعاد جسده..
وفي هذا الجزء، ينضم هاري بوتر إلى دورة السحرة الثلاثة، ويكلّف بمهام خطيرة، تقوده في النهاية إلى فولدمورت ليهرب منه حيًا.

-ست نقاط
يتناول كتاب السيرة الذاتية هذا قصة حياة لويس برايل، وهو مخترع لغة القراءة للمكفوفين.
كان لويس برايل في الخامسة من عمره عندما فقد بصره، ولكنه كان فتى ذكيًا، عازما على العيش مثل أي شخص آخر، وكان ما يريده أكثر من أي شيء آخر هو أن يكون قادرا على القراءة.
اخترع برايل أبجديته الخاصة، وهو نظام جديد تمامًا للكتابة يمكن قراءته عن طريق اللمس..
تروي الكاتبة جين براينت في هذا الكتاب قصة برايل الملهمة، التي نتج عنها ابتكار لا يزال يستخدم حتى اليوم..

 

– هيلين كيلر
هو كتاب آخر يحكي قصة ملهمة لشخص فقد بصره وحقق نجاحات مذهلة، ويتناول السيرة الذاتية لهيلين آدامز كيلر التي عاشت بين يونيو 1880 ويونيو 1968.
ولدت هيلين في ولاية ألاباما الأمريكية، وفقدت بصرها وسمعها بعد نوبة مرض عندما كان عمرها 19 شهرًا..
التحقت كيلر بكلية رادكليف بجامعة هارفارد وأصبحت أول شخص أصم كفيف في الولايات المتحدة يحصل على درجة البكالوريوس في الآداب..

– البحث عن الكلمات للأطفال
هذا الكتاب مخصص للأطفال، وهو عبارة عن ألغاز للعثور على كلمات، مما يساهم في تحسين حصيلة مفردات الطفل..

وضعت الألغاز بهذا الكتاب في شبكات من الحروف، وفي كل شبكة كلمات عن القطط والكلاب والحيوانات الأخرى والزهور والفواكه ومصطلحات الرياضيات والمصطلحات العلمية

– أنت مثالي كما أنت
“أنت مثالي كما أنت”، تمثّل رسالة ينقلها مؤلف الكتاب ريتشارد نيلسون للجميع، من خلال قصة فتاة صغيرة تظهر عليها علامات مبكرة لتدني احترام الذات.


يفيد هذا الكتاب الأطفال والكبار في معرفة طرق التشهير الذاتي، عبر قصة فتاة صغيرة وهي تقضي أيامها، وتتساءل عما إذا كان بإمكانها أن تكون أفضل بطريقة أو بأخرى..

شاهد أيضاً

الجمهورية يعلن استمرار توزيع السيولة النقدية

أعلنت إدارة مصرف الجمهورية لكافة العملاء عن استمرار توزيع السيولة النقدية اليوم السبت في فروعه …