أخبارألرئيسيةاقتصادتقارير

لبنان يسعى لقروض بمليارات الدولارات لشراء قمح ووقود وأدوية

نقلت صحيفة «ذا ديلي ستار» اللبنانية عن وزير المالية اللبناني إن بلاده تتطلع لتدبير قروض ميسرة من المانحين الدوليين تتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار لتمويل مشتريات القمح والوقود والأدوية.

ويتعين على الحكومة اللبنانية الجديدة التي تشكلت الاسبوع الماضي التعامل مع أزمة مالية غير مسبوقة شهدت فرض البنوك قيوداً على عمليات السحب والتحويل وتراجع الليرة اللبنانية مقابل الدولار .. وقال الوزير سنطلب من المانحين الدوليين تزويد لبنان بقروض ميسرة بين أربعة وخمسة مليارات دولار لتمويل شراء القمح وزيت الوقود والأدوية، وسيغطي هذ الضخ احتياجات البلد لمدة عام.

هذا وقد طالبت الحكومات والمؤسسات الأجنبية لبنان بسن إصلاحات للحد من الهدر والفساد الحكومي قبل منح حكومة بيروت المثقلة بالدين أي دعم مالي جديد.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الحكومة البنانية قادرة وملتزمة بتطبيق إصلاحات حقيقية وملموسة ستستعيد ثقة المستثمرين وستطلق المساعدة الدولية.

كما قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين نحن نتابع بدقة ونتحدث مع الحكومة بشأن البدائل الاقتصادية المتنوعة .. ومن المنتظر أن يجتمع رئيس الوزراء حسان دياب مع عدة سفراء أجانب في إطار تطلع البلد المثقل بالدين لحشد دعم، ويتعين اتخاذ قرار بشأن كيفية التعامل مع سندات دولية مستحقة السداد ومنها شريحة قيمتها 1.2 مليار دولار تستحق السداد في مارس.

وحصل لبنان على تعهدات تجاوزت 11 مليار دولار في مؤتمر دولي في 2018 كانت مرهونة بإصلاحات فشلت الحكومة السابقة في تطبيقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى