منصة الصباح

قدريـة بن صويـد.. أول معيدة بالجامعة الليبية

الأستاذة قدرية سالم بن صويد شخصية نسائية من الليبيات البارزات وهي أستاذة جامعية ورائدة في مجال التعليم الجامعي وقد تخصصت في مادة اللغة الإنجليزية التي قضت في تدريسها مدة تزيد عن الأربعة عقود من الزمن ..

ولدت قدرية بن صويد بمدينة بنغازي عام 1941، ودرست المرحلة الابتدائية في مدرسة الأميرة، ثم في المدرسة الابتدائية بمنطقة خريبيش.

درست قدرية المرحلة الإبتدائية وسط ظروف اجتماعية صعبة مع مجموعة من بنات جيلها ومنهن، غالية بودجاجة ــ نفيعة بن عامر ـــ خديجة ستيتة ــ فتحية مازق ــ ربح صهد ــ منى بن علي وغيرهن .. وكان هذا الجيل من الطالبات يتلقى التعليم على يدي رائدات أسهمن في نقل العلم والمعرفة، وكان لهن الفضل في النهوض بذلك الجيل من الطالبات.

التحقت قدرية بعد ذلك للدراسة بمعهد المعلمات لمدة عام واحد ولم تكمل ..حيث واصلت تعليمها بالمرحلة الثانوية وتحصلت في عام 1959 على الترتيب الأول في امتحانات الشهادة الثانوية قسم أدبي على مستوى المملكة الليبية ..

كانت الجامعة الليبية في مدينة بنغازي قد افتتحت أبوابها عام 1956 بكلية واحدة هي كلية التربية التي التحقت بها قدرية لتدرس ضمن الدفعة الثالثة وكان معها من الطالبات :

نجمية الطرابلسي ـــ خديجة استيتة ــ ربح صهد ــ فتحية مازق

تخصصت قدرية بن صويد في اللغة الإنجليزية وتخرجت من الجامعة الليبية في عام 1963 وتم تعيينها كأول معيدة بالجامعة الليبية وبدأت بتدريس اللغة الإنجليزية ..

أوفدت مع زوجهاالأستاذ محمد دغيم للدراسة في بريطانيا عام 1966 والتحقت بجامعة نوتنجهام وتحصلت على شهادة الدبلوم العالي في اللغة الإنجليزية وآدابها .. ثم سافرت إلى أمريكا وأكملت دراستها وتحصلت على شهادة الماجستير في اللغويات .. وعادت لمواصلة التدريس بالجامعة الليبية ..

شاهد أيضاً

الروائية تسنيم طه في معتزلات الكتابة

شاركت الأديبة تسنيم طه في “معتزل الكتابة” في الباحة، بدعوة وتنظيمٍ من هيئة الأدب والنشر …