أخبارألرئيسيةصحة

فيتامينات ومكملات غذائية لأظفار صحية وقوية

هل تعلم أن شكل أظفارك يخبر الكثير عنك؟ هل مللت محاولة الاعتناء بها؟ إذاً، كل ما عليك معرفته أنّ الفيتامينات والمعادن والمغذيات تساعد في دعم خلايا الأظفار الجديدة ونموها وتشكيلها. في هذا الصدد، أشار موقع “healthline إلى ثمانية فيتامينات ومكملات غذائية للحفاظ على صحة أظفارك.

1- البيوتينالبيوتين هو فيتامين “ب” المركب، المعروف أيضا باسم فيتامين B7 ، أنزيم R و فيتامين “هـ”. يعزز هذا الفيتامين نمو الخلايا السليمة، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين الضرورية لنمو الأظفار.

تساعد الأطعمة الغنية بالبيوتين على تقوية أظفارك الضعيفة كاللحوم وصفار البيض ومنتجات الألبان والخميرة والسلمون والأفوكادو والبطاطس الحلوة والمكسرات والبذور وحتى القنبيط.

2- فيتامينات Bتعدّ فيتامينات B وحمض الفوليك مهمة لصحة الأظفار، لأنها تؤدي دوراً في امتصاص الحديد، فضلاً عن تطوير خلايا الدم الحمراء. هذا ويؤدي النقص في فيتامين B12 إلى مسامير زرقاء، صبغات سوداء وتصبغ بني في الظفر أو تغيير في شكل الظفر. يمكن العثور على حمض الفوليك في الخضراوات الخضراء الداكنة والحمضيات والفاصولياء والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور والأفوكادو. من ناحية أخرى، يوجد B12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

3- الحديديعدّ الحديد المركز الاساسي في خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأوكسيجين إلى الأعضاء وكل خلايا الجسم – بما فيها الاظفار. وبالتالي، إنّ نقص الحديد أو فقر الدم يؤدي إلى هشاشة وتغيير شكل الظفر.

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، أفضل من الأطعمة النباتية مثل الخضر الورقية الخضراء، والفول السوداني، والبذور ، والفول وغيرها من الأطعمة. كما إن تناول الطعام الغني بفيتامين C مع مصدر غذائي من الحديد يحسن امتصاص الحديد.

4- المغنيسيومالمغنيسيوم هو معدن يشارك في أكثر من 300 عملية تفاعل في الجسم، بما فيها تعزيز نمو البروتين، المسؤول عن نمو الأظفار. قد يكون التغيير في شكل أظفارك علامة على نقص المغنيسيوم. تعدّ الحبوب الكاملة، وخاصة القمح الكامل، والخضار الورقية الخضراء الداكنة، والكينوا ، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، مصادر جيدة للمغنيسيوم.

5- البروتينتسمى الجذور الاولى من مادة البروتين بـ “الكيراتين”، المسؤولة عن قوة ومرونة الاظفار، كما حمايتها من التلف والاجهاد.

يوجد البروتين في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة النباتية، مثل فول الصويا والبقول والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

6- الاحماض الدهنية “أوميغا -3″ساعد الأحماض الدهنية “أوميغا 3 ” على ترطيب الأظفار، مما يعطيها مظهراً لامعاً. وتقلل هذه الاحماض التهابات الظفر الذي يغذي ويعزز صحة الخلايا التي تؤدي إلى جذوره. كما أن قلّة هذه الأحماض الدهنية “أوميغا 3” تساهم في جعل الظفر جاف وهشّ.

توجد الاحماض الدهنية في الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والماكريل والتونا والسردين، ويمكن أيضًا العثور عليها في الجوز وفول الصويا والبيض وبذور التشيا وبذور الكتان والأسماك وزيت بذرة الكتان.

7- فيتامين “سي”يعدّ فيتامين “سي” عنصراً ضرورياً لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي الشكل والقوة والسلامة للعديد من الأنسجة، كما أنّه المسؤول عن بناء الأظفار والشعر والأسنان. إنّ نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى أظفار هشة، فضلاً عن تباطؤ نموها.

ومن المعروف أنّ فيتامين “سي” عنصر غذائي أساسي لا يمكن أن ينتجه الجسم. ويوجد هذا الفيتامين في الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل والخضراوات الخضراء والبندورة.

8- الزنكيؤدي الزنك دوراً أساسياً في عمليات نمو وإنتاج خلايا الجسم، ولأن الاظفار هي نوع من هذه الخلايا. إذاً، الزنك مسؤول عن النمو الصحي للاظفار وتكاثرها بسرعة. ويؤدي نقص هذا المعدن من الجسم، إلى ظهور بقع بيضاء على الظفر.

يوجد الزنك في الأطعمة الحيوانية كاللحم والدواجن والسمك والبيض، إضافة إلى ذلك، يعدّ فول الصويا، والمكسرات والحمص والفاصولياء والبذور عناصر غذائية غنية بالزنك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق