أخبارألرئيسيةعربي ودوليكورونا

فرنسا :استئناف الحياة في وتيرتها المعتادة تدريجيا

الصباح / وكالات

أعطى رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، اليوم الثلاثاء، الاذن  للمتاجر، باستثناء المطاعم والمقاهي، بتفتح أبوابها مجدداً اعتباراً من 11 مايو ( مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية…

وسيعاد  فتح أسواق بيع المواد الغذائية، بحسب رئيس الحكومة الذي أشار إلى أنه سيتم اتّخاذ قرار بشأن الحانات والمطاعم أواخر مايو. وسيعاد كذلك فتح المكتبات والمتاحف الصغيرة، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسيكون وضع الكمامات إلزامياً في وسائل النقل العام في فرنسا. وقال فيليب في كلمة مسهبة أمام النواب «علينا أن نتعايش مع الفيروس» لكن إلغاء تدابير الاحتواء سيتم تدريجياً. وقال إنه سيعاد فتح المدارس على أساس طوعي اعتبارًا من 11 مايو لرياض الأطفال والابتدائي، و18 مايو لطلاب المدارس الإعدادية حيث سيصبح ارتداء قناع الوقاية «إلزامياً» على أن يتم فتحها في المناطق التي لم تتأثر كثيراً بمرض «كوفيد-19»، مضيفاً أن القرار بشأن المدارس الثانوية سيُتخذ في نهاية مايو.

وسعياً لاحتواء الوباء، قال فيليب إنه سيتم أسبوعياً إجراء 700 ألف اختبار للأشخاص الذين يعانون من أعراض فيروس «كورونا» المستجد. وأضاف «سنترك الخيار للشخص الذي أعطى اختباره نتيجة إيجابية لعزل نفسه في المنزل، ما سيؤدي إلى عزل كل من في المنزل لمدة 14 يوماً، أو عزل نفسه في مكان متاح له، لا سيما في فنادق» وضعت الدولة يدها عليها لهذا الغرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى