منصة الصباح

رغم “سمعتها السيئة”.. 4 أغذية صحية غنية بالكربوهيدرات   

رغم “سمعتها السيئة”.. 4 أغذية صحية غنية بالكربوهيدرات

تعد البطاطس الحلوة مصدرا غنيا بفيتاميني أ وسي

على مر السنين، اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة، فغالبا ما يحمّلها كثيرون المسؤولية عن زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أضرار صحية أخرى.

ووفق مختصين في التغذية، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تكون مفيدة لبعض الأشخاص، إلا أنه لا يوجد سبب لتجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات تماما، وخصوصا إذا كانت من بين هذه الأغذية:

البطاطس الحلوة

يحتوي نصف كوب (100 غرام) من البطاطس الحلوة المهروسة المطبوخة مع قشرتها على حوالي 20.7 غرام من الكربوهيدرات، والتي تتكون من النشاء والسكر والألياف.

 

وتعد البطاطس الحلوة مصدرا غنيا بفيتاميني أ وسي، والبوتاسيوم، وفقما ذكر موقع “هيلث لاين” المتخصص بالأخبار والمواضيع الصحية.

وأشارت دراسة نشرت نتائجها في مجلة “الكيمياء الحيوية الغذائية” إلى أن البطاطس الحلوة غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة في الخلايا، لحماية الجسم من الأمراض المزمنة.

الفاصولياء

تضم الفاصولياء المطبوخة الغنية بالبروتين، حوالي 21.5 غراما من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، على شكل نشويات وألياف.

كذلك تعتبر الفاصولياء مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ومضادات الأكسدة مثل “الأنثوسيانين” و”الأيسوفلافون”.

وتشمل فوائد الفاصولياء الصحية أيضا تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، حسبما ذكرت دراسة نشرت نتائجها في “المجلة الأوروبية للتغذية”.

شاهد أيضاً

الشهوبي يتابع مراحل تنفيذ خطة لإنقاذ شركة الخطوط الجوية الليبية

  ناقش وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي اليوم الاثنين مع الشركة الليبية الافريقية …