أخبارألرئيسيةالأوليعربي ودوليليبيا

سلامة: ليس هناك تأجيل للانتخابات

أكد المبعوث الاممي الى ليبيا غسان سلامة أنه يتعجل الانتخابات أكثر من الليبيين أنفسهم.

وأوضحت بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان لها ان سلامة قال “أنا مستعجل على الانتخابات الليبية النيابية والرئاسية أكثر من الليبيين أنفسهم” مضيفا “ليس هناك من تأجيل، نحن لم نحدد تواريخ محددة لكي نقول أنها تأجلت“.

ورداً على سؤال حول قانون الانتخاب قال سلامة، “على الطبقة السياسية ان تتفق على القانون الذي يجب ان تجري على اساسه الانتخابات” وفيما يخص صلاحيات الرئيس أوضح أن سلامة أن “هناك مسودة للدستور اعتمدتها الهيئة التأسيسية المنتخبة ليبيا في 27 /7 من السنة الماضية ومن الضروري الاستفتاء عليها وان لم يتم الاستفتاء عليها يجب ايجاد تفاهم بين الليبيين على قاعدة دستورية أخرى قد نجدها في الاعلان الدستوري او في مكان آخر لكي تجري الانتخابات بكامل الشفافية” مضيفا “لذا قلنا فلنلتقي معا في مؤتمر يضم مختلف الأطياف الليبية ولتتفق هذه الأطياف على تزمين الانتخابات ونحن سنحترم رأيها، وهذا هو الهدف من الملتقى الوطني“.

وأضاف “عندما نرى أن هناك رأيا غالبا بين الليبيين حول كيفية تزمين هذه الانتخابات فنحن سنكون إلى جانبهم ونأخذ بما يتوافقون عليه“.

وأوضح سلامة أن “هناك امران لا تهاون فيهما في موقف البعثة الثابت، الأول هو محاربة الإرهاب في ليبيا وهو أمر ضروري وشرعي والبعثة تؤيده دون أي تحفظ والثاني هو حماية المدنيين وفي حالات حدوث أي اقتتال“.

وأكد سلامة أن البعثة تدعو “إلى تطبيق القانون الانساني الدولي وبالذات فيما يتعلق بحماية المدنيين وأضاف أن “مكافحة الإرهاب أمر شرعي وخط أحمر، وحماية المدنيين أمر شرعي وقانوني وخط أحمر” مردفا “إننا نرى أن هناك عدد من القواعد الإرهابية التي يجب محاربتها ونطلب من كل الاطراف أن تشترك معاً في محاربته“.

وأكد مراقبون أن مواقف سلامة مرتهنة بمصالح الدول الاجنبية مشيرين الى ازدواجية المعايير لدى البعثة الاممية في مكافحة الارهاب والتعامل مع الملف الليبي عموما.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق