أخبارألرئيسيةالأولي

سعيا لزيادة القدرة الانتاجية لقطاع النفط والغاز

المجلس الرئاسي يأذن بتخصيص 1.5 مليار دينار لصالح المؤسسة

الصباح/وكالات

أذن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بإنفاق مليار وخمسمائة مليون دينار ليبي خلال العام الحالي والمقبل لصالح المؤسسة الوطنية للنفط من أجل المحافظة على معدلات الإنتاج الحالي وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاع النفط والغاز، بالإضافة لسداد الالتزامات القائمة على شركات التشغيل التابعة للمؤسسة.

ونص القرار في مادته الثانية أن تغطي النفقات من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي على أن يتولى مصرف ليبيا المركزي إيداع المبلغ المنصوص عليه في القرار من حساب الطوارئ في مصرف ليبيا المركزي وذلك وفقا للخطة التفصيلية المعدة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله  قد أفاد بأن حكومة الوفاق قامت بتخفيض الميزانية المعتمدة للمؤسسة وشركاتها إلى 250 مليون دينار في شهر يوليو الماضي ، مما أدى إلى تراكم الديون على القطاع وعزوف الشركات العاملة عن تقديم الخدمات، بالإضافة الى تأخر مرتبات الشركات الخدمية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط (الجوف، والحفر الوطنية، والوطنية لتموين الحقول والموانئ النفطية).

وحذّر صنع الله من أن عدم تسييل مخصصات المؤسسة في حينها ومن دون أي تأخير، سيؤدي إلى انخفاض إنتاج النفط الليبي بمئات الآلاف من البراميل يوميًا عن المستوى المطلوب، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤثر سلبًا على الدخل القومي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى