ألرئيسيةعلمي

رئيس الموساد يكشف عن علاقات لإسرائيل مع العديد من الدول العربية

 

كشف يوسي كوهين، رئيس “الموساد” الإسرائيلي، عن دور هذا الجهاز الاستخباري في التواصل وتقريب العلاقة ما بين إسرائيل والدول العربية، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الإسرائليين.

وقال كوهين في كلمة خلال مؤتمر هرتسيليا الذي ينظمه معهد السياسات والاستراتيجية، الإثنين: “يهدف جهاز الموساد إلى حماية إسرائيل من أخطار الحرب، ولكن لديه أيضًا دور استكشاف فرص السلام وإطلاق المبادرات التي يمكن أن تقدم السلام”.

وأضاف: “إن لدى اسرائيل علاقات، ليس فقط مع الأردن ومصر، ولكن العديد من الدول العربية الأخرى أيضا، دون أن يسميها.

وتابع كوهين، الذي يتمتع بعلاقات وطيدة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الموساد قاد الطريق الى اللقاءات التي عُقدت في سلطنة عُمان في إشارة إلى زيارة نتنياهو الى عمان نهاية شهر أكتوبر 2018 ولقائه مع السلطان قابوس بن سعيد.

وأشار إلى أن “الموساد يعتقد بأن هناك فرصة للتوصل الى اتفاق سلام شامل مع دول عربية بسبب التهديد الإيراني، مضيفا: أن هناك نافذة فرصة قد تتوفر لمرة واحدة.

هذا ولم يأتي رئيس جهاز الموساد بجديد بشأن علاقات بعض الدول العربية بإسرائيل، ربما ما يشده الانتباه هو، أن عملية التواصل تتم عبر جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد”.

وهذا لا معنى له سوى أن العلاقات الإسرائيلية العربية، والتي تتم في الغرف المغلقة، تدار من قبل جهاز الموساد، وفي سياق دوره، ووظيفته، أي حماية أمن إسرائيل.

ولكن مع ذلك كله نستطيع أن نضع هذه العلاقات الوثيقة، وغير المعلن بين بعض العواصم العربية، وإسرائيل، تحت عنوان لا جديد يذكر ولا قديم يعاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق