ألرئيسيةالأوليالسياحة

خلال مشاركتها في اجتماع اذربيجان

مصلحة الاثار الليبية تعيد المواقع الخمس لطبيعتها

أكد الدكتور حافظ الولدة منذب ليبيا باليونيسكو بأن الوفد الليبي المشارك في اجتماع لجنة التراث العالمي باذربيجان بباكو في دورتها 43 لهذا العام بمشاركة منذوبين عن 21دولة خلال الفترة من 30 يونيو وحتي 3يوليو من هذا العام . تمكن من تقديم وعرض مشروع بشأن رفع حالة الخطر علي المواقع الليبية الاثارية الخمس غدامس ،وشحات، ولبدة صبراتة وغات التي تم وضعها ضمن قائمة الخطر منذ سنة 2016لتصبح من المواقع الاثارية العالمية المهددة بالخطر نتيجة الاحداث التي شهدتها البلاد والمتمثلة في النزاع المسلح وعدم الاستقرار .

حيث تم بعد عرض هذا المشروع الليبي الذي كان مدعوما من قبل بعض منذوبي الدول المشاركة كتونس البحرين الكويت تنزانيا والمجر ،الموافقة من قبل الكوموس بشان رفع حالة الخطر كمرحلة اولي علي مدينة غدامس القديمة واخضاعها للاجراءات التصحيحية والتأهيلية اللازمة للمدينة .

كما طالب الجانب الليبي لجنة التراث العالمي من خلال اليونسكو بتكليف لجنة لزيارة المواقع الاثارية الليبية لرصد حالتها والوقوف علي عين المكان .

يذكر بان مصحلة الاثار وبالتعاون مع اتحاد بلديات التراث العالمي قامة بالعديد من الجهود والبرامج التوعوية الهادفة مع بعض الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات الليبية المختصة بدراسة الاثار ،من اجل نشر الثقافة والوعي بين شرائح المجتمع والاجيال القادمة من خلال المحافظة علي هذا الموروث الثقافي الذي يمثل الهوية الليبية واستثمار حقيقي للاجيال القادمة ،بالاضافة للتقرير الذي احالته المصلحة للجنة لليونيسكو بشأن الحالة العامة للمواقع وماتعرضت له من انتهاكات بسبب الاحداث الماضية .

كتب /عبدالله المقطوف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق